🌀 جديد

أهم التخصصات المطلوبة في 2030 للحصول على وظيفة في سوق العمل

أهم التخصصات المطلوبة في 2030 للحصول على وظيفة في سوق العمل


مع تطور تكنولوجيا المعلومات اليوم بدأنا نرى الوظائف المستقبلية التي كنا قد سمعنا عنها منذ زمن طويل ، قد بدأت بالظهور في سوق العمل ، و في ظل تطور تكنولوجيا المستقبل و عالم الروبوتات و الذكاء الاصطناعي الذي حل مكان الإنسان في بعض الوظائف ، أصبح العديد من البشر  يتساءل عن ما هي أفضل التخصصات المطلوبة في 2030  للحصول على وظيفة في سوق العمل .


لذلك في هذا الموضوع سنقدم لكم أهم تخصصات مطلوبة في 2030 وما بعدها ، تمنحك وظيفة براتب شهري كبير ، فإذا كنت في بداية طريقك الدراسي ، فهذا الموضوع مهم جداً لك عن أفضل الوظائف المستقبلية التي سيزيد الطلب عليها في السنوات القادمة ، وخصوصا ما بعد 2030 والتي قد تفيدك جداً في الحصول على وظيفة في براتب شهري كبير ، و إذا كنت رب أسرة فهذا الموضوع مهم لأبنائك كي يتعلموا هذه التخصصات من الآن .
تخصصات مطلوبة في 2030 للحصول على وظيفة في سوق العمل

وظائف و تخصصات حسب المصادر العالمية الخاصة بالتوظيف


جميع الوظائف التي سنذكرها جاءت بناء على أبحاث و مصادر موثوقة مثل مجلة forbes الأمريكية ، والمنتدى الاقتصادي العالمي ، و شركة indeed العالمية للتوظيف ، وتقارير دولية وعالمية خاصة بشؤون وظائف المستقبل .


صدر تقرير من المنتدى الاقتصادي العالمي في سنة 2016 عن حوالي 7 مليون وظيفة سيتم فقدانها من سوق العمل في 15 دولة متقدمة ونامية تحت مسمى " وظائف  عديمة الجدوى " والتي سيحل محلها الروبوتات والذكاء الاصطناعي .

وعلاوة على ذلك يقدر هذا التقرير خلق 2 مليون وظيفة جديدة مرتبطة في مجال التكنولوجيا والرياضيات والهندسة ، إذاً ما هي هذه التخصصات المستقبلية والوظائف المطلوبة في سوق العمل 2030 ؟ هذا ما سنركز عليه اليوم في هذا الموضوع .

أهم 6 تخصصات مطلوبة 2030 في سوق العمل


1. مطور تطبيقات ذكية app developer 

في عام 2017 حمل المستخدمين على شبكة الإنترنت من مختلف ارجاء العالم ما يقارب 178 مليار تطبيق على أجهزة الموبايل ، ومن المتوقع ان يتم تحميل 240 مليار تطبيق في سنة 2025 ، و يتزايد الطلب على التطبيقات كل يوم سواء على نظام الاندرويد أو نظام ios ، وهذا يعني ان التطبيقات لها مستقبل ممتاز ، والوظائف في هذا المجال مضمونة في سوق العمل .


2. أخصائي بيانات data scientists

وفقاً لتقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي عن اهم الوظائف المستقبلية ، هي وظيفة أخصائي بيانات ، فالبيانات هي نفط المستقبل ، لأنها تعتبر المحرك الأساسي للثورة الصناعية الرابعة ، فكل شيء اليوم يعتمد على البيانات من حيث جمعها وتخزينها وتحليلها ، و استنباط المعرفة منها هو أساس المستقبل .


فالعالم ينتج ما يقارب  2 كوينتليون من البيانات في الدقيقة الواحدة كل يوم ، وهذه البيانات لو تم جمعها في مجموعة أقراص dvd مرصوصة فوق بعضها البعض ، سوف تعادل برج ايفل من ناحية الطول و الإرتفاع ، وكل هذا في دقيقة واحدة ولك ان تتخيل حجم وكمية البيانات التي يتم إنتاجها كل يوم ، وقدرت شركة indeed للتوظيف مقدار الراتب السنوي لهذا التخصص بما يقارب 78 الف دولار .

3. أخصائي نانو تكنولوجي nanotechnology

الجميل في النانو تكنولوجي أنه يدخل في أغلب الصناعات في العالم ، ومنها ذاكرة التخزين في الكمبيوتر ، وشاشات الموبايل والتلفاز ، و أيضا الطب والهندسة وغيرها ، ولتوضيح اهمية النانو تكنولوجي ، هل تعلم ان القدرة الحاسوبية في هاتفك الذكي اليوم تفوق القدرة الحاسوبية للصاروخ الذي وضع رجل على القمر عام 1969 .


من المتوقع أن تفوق قدرة الهاتف المحمول في المستقبل على قدرة الحاسوب بآلاف المرات ، ويرجع ذلك بسبب النانو تكنولوجي ، على سبيل المثال في أمريكا عام 2020 احتاجت إلى أكثر من مليون موظف في علوم النانو تكنولوجي ، فالوظيفة في هذا المجال مضمونة ولها مستقبل ممتاز .
 
4. أخصائي ذكاء اصطناعي  artificial intelligence specialist

من اهم التخصصات في موضوع الذكاء الاصطناعي هو تعلم الآلة ،  قام بعض الأشخاص بالبحث على الإنترنت عن وظائف الذكاء الاصطناعي ، فوجد وظيفة بعنوان : تعلم الآلة وتحليل الصور ، براتب سنوي 140 الف دولار ، إن تعلم الآلة هو من افضل تخصصات المستقبل ، بمعنى ان الكمبيوتر يصبح يتعلم ذاتيا دون التدخل البشري وهذا هو اساس الذكاء الاصطناعي .


5. أخصائي برمجيات كمبيوتر  Computer programmer

حسب توقعات تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي ، يتوقع الحاجة إلى مليون ونصف مهندس برمجيات في أمريكا لوحدها ، وهذا يعني ان هذه الوظائف والتخصصات سوف تنمو بنسبة 24 % ، لذلك فإن تخصص برمجيات الحاسوب لا يمكن الاستغناء عنه في ظل تطور العصر الحديث .

6. أخصائي امن معلومات سيبراني Cyber ​​security specialist

بمعنى آخر أخصائي حماية من القرصنة أو الاختراق ، وفي السنوات السابقة ازداد الطلب على هذا التخصص بسبب زيادة اعتماد العالم على التكنلوجيا والإنترنت ، وزيادة الهجمات والقرصنة الإلكترونية بنفس الوقت .

ختاماً : كانت هذه بعض التخصصات والوظائف المستقبلية المهمة والمطلوبة في سوق العمل 2030 وما يليه ، و طبعآ يوجد غيرها الكثير وسوف يشهد العالم آلاف الوظائف والتخصصات الجديدة في ضل استمرار عملية التطور التكنلوجي .


فمن المهم والضروري جداً قبل اختيار تخصصك الدراسي الذي سيرافقك طوال حياتك البحث عن ما اذا كان ملائم للمستقبل او لا ، فالاختيار الصحيح يبدأ من محبتك للمجال الذي سوف تتخصص فيه ، ثم هل لهذا المجال مستقبل ام لا ، فإذا كان التخصص الذي سوف تتعلمه ليس له مستقبل ، فسوف تكرهه ولن تستمر فيه ، وستجد نفسك عاطل عن العمل، لذلك عملك المستقبلي هو مسؤليتك منذ لحظة أختيارك للتخصص . شاهد الفيديو التالي :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -