القائمة الرئيسية

الصفحات

أشهر أسماء أنواع الطائرات في العالم ومميزاتها

  أصبح السفر الجوي من خلال الطائرات هو الطريقة المفضلة للسفر لدى مختلف الناس حول العالم ، حيث لا يمكنك زيارة المزيد من المدن فحسب ، بل يمكنك أيضًا توفير الوقت و المال والتعب الناتج من خلال السفر عبر الوسائل التقليدية . هناك العديد من أنواع الطائرات المختلفة التي تسهل علينا التنقل من بلد الى اخر و تجعل الطيران هو الوسيلة الأنسب و الأفضل ، على سبيل المثال طائرة يمكنها الطيران من لندن إلى نيويورك في غضون ساعة أطلق عليها اسم "الحافلة الطائرة" لأنها يمكن أن تستوعب ما يصل إلى 600 راكب .


تشترك الطائرات في شيء واحد و هو إنها تساعدنا على الانتقال من نقطة  أ إلى النقطة ب دون الكثير من المتاعب ، و سوف نتعرف في هذا الموضوع على المزيد حول أشهر الطائرات في العالم ومميزاتها و أهم أنواع الطائرات وكيفية عملها . و لحتى تتمكن من فهم كيفية عمل الطائرات بشكل أفضل دعونا نوضح لكم ذلك .

أنواع طائرات إيرباص، أنواع طائرات بوينج، طائرة بوينج، طائرة إيرباص


كيف تعمل الطائرات


قبل الخوض في أنواع الطائرات ، دعنا نتوقف لحظة لفهم كيفية عملها ، دعونا نلقي نظرة على الطائرة ، ثم ندخل في بعض التفاصيل حول كيفية عمل الطائرات . تعمل الطائرة بالدفع ، وهو مصطلح يخص عمل المحركات و المراوح في الطائرة ، تحتوي معظم الطائرات على أربع مراوح تسمح لها بإنشاء الدفع الأمامي المطلوب للطائرة ، على سبيل المثال ، لنفترض أننا أردنا طائرة يمكنها السفر من لندن إلى نيويورك في غضون ساعة ، ستحتاج الطائرة إلى محركين ، وهما المراوح ، وسيعملان معًا لجعل الطائرة تعمل بالسرعة المطلوبة خلال عملية دفع المحركات ، و ستحتاج الطائرة إلى محركين يعملان بسرعة 10000 دورة في الدقيقة الواحدة .



دور المراوح و المحركات في الطائرات


المراوح هي الجزء الوحيد من جسم الطائرة الذي يستخدم للدفع ، تقوم المروحة في الطائرة بعملية تحويل الحركة الدورانية من المحرك أو أي مصدر طاقة ميكانيكى آخر لتوفير القوة الدافعة ، وتتضمن محور دوار يرتبط به إطار من شفرات الأجنحة (ريش المروحة) ، وتدور تلك التجميعة بالكامل حول المحور الطولي ، ويمكن التحكم في درجة ميل شفرات المروحة بالتغيير يدويا أو أوتوماتيكيا . إليك المصدر من ويكيبيديا .



تستخدم المروحة الموجودة في الطائرة الهواء لتوليد قوة الدفع و غالبًا ما تكون المحركات النفاثة في الطائرات الحديثة في مؤخرة الطائرة ، يطلق عليهم اسم المحركات النفاثة التي تتنفس الهواء ، وهي تشبه إلى حد كبير المحركات في السيارات . تم تطوير أول محرك نفاث من قبل البحرية الأمريكية في عام 1956 ، كانت الطائرة F-104 Starfighter ، وقد تم استخدامها على متن هذه الطائرة حتى عام 1976 ، عندما تم استبدالها بمحركات تعمل بالطاقة الصاروخية .



أشهر اسماء أنواع الطائرات في العالم ومميزاتها



1. طائرة بوينغ 747 Boeing


طائرة بوينج 747 , Boeing 747
Boeing 747


تم تصميم طائرة بوينغ 747 بواسطة شركة Boeing في عام 1971 ، أقلعت من مدرج على إحدى شركات الطيران الأمريكية الكبرى ، لنقل بعض موظفيها إلى أوروبا ، منذ ذلك الحين ، تم بناء أكثر من 1500 طائرة بوينج 747 لمختلف شركات الطيران حول العالم .


تعد طائرة بوينج 747 واحدة من أكثر الطائرات شهرة في كل العصور من الركاب إلى الطيارين إلى الطاقم الأرضي ، تعتبر الآن طائرة بوينج 747 قديمة جدًا ، في الواقع لقد تم بناؤها لأول مرة في عام 1967، حيث خاضت العديد من الرحلات التجارية أكثر من أي طائرة أخرى تم صنعها على الإطلاق حتى الآن . وهي أكثر الطائرات التجارية شهرة ، رغم وجود أنواع أخرى من طائرات بوينج لكن طائرة بوينج 747 تستخدم بشكل أساسي من قبل شركات الشحن الجوي ، فهي قوة عاملة ، وستظل دائمًا مفضلة لدى الشركات التجارية .


مواصفات و مميزات طائرة بوينج 747 Boeing


  • يبلغ طول طائرة بوينج boeing  148.9 قدمًا (45.2 مترًا) .
  • الارتفاع : 54.1 قدمًا (16.2 مترًا)
  • السعة : 550،500 رطل (238،312 كجم) .
  • سرعة الطيران : 2 ماخ .


2. طائرة إيرباص A380 Airbus


أنواع طائرات إيرباص، طائرة إيرباص، Airbus a380
Airbus A380


عندما تم الإعلان عنها لأول مرة ، قوبلت طائرة Airbus A380 بالتشكيك ، كانت أكبر طائرة تم بناؤها على الإطلاق ، ولكن لم يكن تصميمها مجربًا ، حيث تمكنت الشركة المصنعة لها شركة إيرباص Airbus  من إقناع العالم بأنها تصميم آمن وقابل للتطبيق . و اعتبارًا من عام 2016 ، لا يوجد سوى 14 من هذه الطائرات العاملة في العالم ، وعلى الرغم من أنه مصمم للمدن ، فقد تم استخدام طائرة إيرباص A380 للطرق التي كانت ستستقل المزيد من الطائرات في السابق ، بما في ذلك لندن إلى سيدني ، كانت العديد من شركات الطيران مترددة في البداية ، لكن الآن العديد من شركات الطيران حول العالم تطير بالطائرة إيرباص A380 .



تعد طائرة إيرباص A380 أكبر طائرة ركاب في العالم ، إنها تقريبًا بمساحة ملعب كرة قدم . تم إنشاء طائرة إيرباص A380 ، المعروفة أكثر باسم إيرباص 380 ، لربط القارات بسرعات تفوق سرعة الصوت ، تعتبر "أكبر طائرة ركاب في العالم" ، بسعة قصوى تصل إلى 853 راكبًا ، يمكن أن تكلفك الرحلة المتوسطة على متن هذه الطائرة أكثر من 6000 دولار 


3. طائرة بوينغ 787 دريم لاينر Boeing Dreamliner


هذه الطائرة هي تحفة فنية أو كما تسمى (طائرة الأحلام) ، إنها طائرة ركاب نفاثة مدنية متوسطة الحجم ذات جسم عريض مع محرك ثنائي بوينج النفاث LEAP ، تم تطويرها من قبل شركة بوينغ لصناعة الطائرات المدنية ، تستطيع حمل 210 الى 330 مسافرا حسب تصميم الكراسي داخل حُجْرَة الركاب . و تعد طائرة بوينج 787 دريم لاينر هي طائرة كربونية مركبة لديها جناح أصغر بكثير من طائرات الركاب الأخرى .



4. طائرة بوينغ 707 Boeing


تم تطوير طائرة بوينج 707 في الستينيات من القرن الماضي واستخدمت في صناعة الطيران ، حيث كانت بديلاً لطائرة دوغلاس دي سي .


5. طائرة بوينغ 777 Boeing


تم تطوير طائرة بوينج 777 في السبعينيات ، أعطتها المحركات الأربعة والجناح ميزة على منافسيها وأصبحت الطائرة الأكثر شعبية لأكثر من 20 عامًا . وتعد طائرة بوينج 777 هي طائرة مصممة خصيصًا للسفر الدولي ، يمكن أن تحمل ما يقرب من 400 راكب وتطير بسرعة 464 ميلاً في الساعة ، انها أكبر من طائرة بوينج 747 وتوفر مساحة أكبر وراحة أكبر ، إنها الطائرة الأكثر شهرة في العالم وقد استخدمتها أكثر من 300 شركة طيران حول العالم .


إنها ليست أول طائرة في العالم ولكن عندما تفكر في الرفاهية ، فهي مريحة للغاية للركاب وتضم أوسع المقاعد في فئتها ، و تتميز بغرفة كاملة للرأس والساقين ، ومقاعد مائلة ، وإنترنت لاسلكي ، وخيار للوصول إلى خدمات الفيديو على الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر اللوحي الشخصي الخاص بك .


6. طائرة بوينغ 767 Boeing


تم تطوير طائرة بوينج 767 ، أو كما أطلق عليها اسم "ملكة السماء" في السبعينيات ، كانت أول طائرة ذات جسم عريض ، مما يعني أنها يمكن أن تحمل ما يقرب العديد من الركاب مثل أي طائرة تعمل بالطاقة النفاثة . تم تصميمها لتحل محل طائرة بوينج 707 و 727 وبوينج 727 ، ومع ذلك ، بسبب هيمنتها على السوق ، فهي ليست الطائرة الأكثر شعبية .

 

7. طائرة Tupolev Tu-144


قد تكون أسرع طائرة في العالم هي "كونكورد" لكن تعتبر Tu-144 أسرع وأثقل طائرة تم بناؤها على الإطلاق ، حيث استخدمت محركًا ثوريًا تفوق سرعته سرعة الصوت ، تم تطويره في TsAGI (Tsentralniy Aerogidrodinamicheskiy Institut) ، وهو معهد أبحاث خاص جدًا بالقرب من موسكو . استخدم الاتحاد السوفيتي طراز Tu-144s في رحلة عابرة للقارات وصلت سرعتها إلى حوالي 1125 ميل في الساعة (1،830 كم / ساعة) .


8. طائرة إيرباص Airbus a330


أنواع طائرات إيرباص، طائرة إيرباص، Airbus a330
Airbus a330


 تعد طائرة إيرباص A330 ثالث أشهر طائرة في العالم ، هذه الطائرة هي أشهر طائرة ركاب في العالم ومشهد مألوف عند السفر إلى الخارج .


9. طائرة كونكورد

 

كانت كونكورد طائرة على أحدث طراز قادرة على السفر بأسرع ما يمكن عبر العالم بسرعة تزيد عن 1350 ميلاً في الساعة ، وصنفت على انها أسرع طائرة في العالم تم تطويرها في الستينيات وحلقت لمدة 27 عامًا ، كانت تقل ركابًا من كبار الشخصيات فقط ، على عكس طائرات اليوم ، وقد تم الانتهاء من جميع رحلاتها الـ27 باستثناء رحلة واحدة في أقل من أربع ساعات .


ختاماً : كانت هذه هي أشهر أنواع الطائرات في العالم ، و نكتفي بهذا القدر عن موضوعنا لليوم عن أهم و أشهر الطائرات حول العالم ، نتمنى أن يكون الموضوع قد أعجبكم .



تعليقات