live

علاج ادمان المخدرات و استعادة الحياة الصحية السليمة

لفترة قصيرة تكوّن المخدرات لها تأثيرات محفزة على الجسم و هذا ما يتسبب في حدوث ناقل عصبي طبيعي يسمى الدوبامين لزيادة تركيزه في الدماغ، و هذا يسبب مشاعر السرور والرضا لدى الشخص المتعاطي لهذه الآفة السيئة ، و يتسبب الكوكايين وهو أحد أشهر أنواع المواد المخدرة في ارتفاع مستويات الدوبامين مما يجعل المستخدم يشعر بالبهجة.

علاج إدمان المخدرات

يمنع المخدر مهما كان نوعه الدوبامين والنواقل العصبية الأخرى النوربينفرين والسيروتونين من أن يتم امتصاصها في الخلايا العصبية، و هذا يسمح لكميات كبيرة من الناقلات العصبية بالتراكم وتحفيز الخلايا العصبية المحيطة و هذا يزيد من الشعور بالسعادة بالنشوة.


يمكن أن يؤدي الاستخدام المتكرر للمخدر إلى تطوير قدرة تحمل أعلى للمخدر، و يعني التحمل العالي أنك تأخذ المزيد من المادة المخدرة لتشعر بآثاره وقد يؤدي ذلك إلى استخدام كميات أكبر منه مما قد يؤثر على صحتك العقلية والجسدية، و هذا ما يسمى بالإدمان. وعند بلوغ هذه المرحلة يجب التعافي من المادة المخدرة في واحد من أفضل مراكز علاج الإدمان أمثال مركز فريزيه لأجل علاج ادمان المخدرات بغض النظر عن نوع المادة المخدرة كوكايين أو هيروين او حتى مسكنات الآلام.


علاج إدمان الكوكايين أشهر أنواع المواد المخدرة


إدمان الكوكايين مرض معقد له عوامل جسدية وعقلية واجتماعية وبيئية وعائلية، و هناك طرق متنوعة لـ علاج ادمان الكوكايين، و تعمل البرامج العلاجية المتعلقة بهذا النوع من المخدرات على تغطية جميع جوانب الإدمان ، و يمكن أن تستمر هذه البرامج من عدة أسابيع إلى سنة وغالباً ما تشمل مجموعات الدعم أو إعادة التأهيل المهني أو العلاج، و على الرغم من عدم وجود أدوية مصممة خصيصاً لعلاج إدمان الكوكايين، إلا أن بعض الأدوية ذات الأغراض الأخرى يمكن أن تكون مفيدة مثل مضادات الاكتئاب ، و تشمل الحلول الأخرى للمساعدة في التغلب على إدمان الكوكايين مثل التمارين والتنويم المغناطيسي والوخز بالإبر والأعشاب، لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد مدى فعالية هذه التقنيات في إدمان الكوكايين.


مخاطر إدمان المخدرات


كثيراً ما مات متعاطو الكوكايين من جرعات زائدة و الجرعات العالية ترفع درجة حرارة الجسم ويمكن أن تسبب تشنجات ونوبات قلبية وفشل قلبي ، و يزيد خطر الجرعة الزائدة إذا تم خلط الكوكايين مثلاً مع عقاقير أخرى أو الكحول.


بمرور الوقت يؤدي استنشاق الكوكايين مثلاً إلى إتلاف بالغ في الغضروف الذي يفصل بين فتحتي الأنف، و يمكن للمستخدمين أن يفقدوا غضروفهم وينتهي بهم الأمر بتشوه الأنف و هنا لا بد من تلقي العلاج المناسب، و الهيروين ليس أقل خطراً و في حال إدمانه لا بد من علاج ادمان الهيروين بالسرعة القصوى.


التعافي من المخدرات واستعادة الحياة السليمة


ربما تكون قد أدركت أنك لا تتحكم بشكل كامل في استخدامك للمخدرات وأنه يسبب مشاكل و قد تكون المشاكل مثل قلة المال، أو توتر الصداقات، أو العلاقات المكسورة، أو فقدان الوظيفة، أو الاعتقال مشاكل تزعجك كثيراً، و إذا كنت قلقاً بشأن تعاطي المخدرات من قبل صديق أو أحد أفراد الأسرة فإن الخطوة الأولى الجيدة هي زيارة مركز علاج الإدمان مميز مثل مركز فريزيه ، حيث الخبراء سيكونون قادرين على مناقشة الخدمات والعلاجات المتاحة.


لست مضطراً إلى تعاطي الكوكايين أو الهيروين حتى تصبح مدمناً عليه ، و إحدى علامات الإدمان هي أنك حاولت الإقلاع أو التوقف ولكنك لا تستطيع ذلك، و إذا كان الكوكايين يضر بعلاقاتك أو عملك أو وضعك المالي أو صحتك، فيمكنك الحصول على مساعدة من مركز فريزيه للتوقف عن هذا الخطر الجسيم والذي ربما يسبب الموت في أحيان كثيرة.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -