live

ما هو ميتافيرس؟ وكيف ستكون حياتنا داخل عالم الميتافيرس

 وفقاً لمجلة فوربس الأمريكية، إن الميتافيرس قادم، وهو أمر عظيم، و وفقاً لنفس المجلة فإن الميتافيرس هو فرصة قيمتها واحد تريليون دولار من الإيرادات، وقالت قناة cnbc الأمريكية فإن عام 2022 سيكون أهم عام بالنسبة للميتافيرس لغاية الآن . ولكن ماذا يعني ميتافيرس؟ وكيف سيكون تأثيره على عالمنا الحقيقي؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع.

ماذا يعني ميتافيرس


ما هو الميتافيرس ؟


هو عالم افتراضي يستطيع من خلاله الناس أن يعملوا ويلعبوا ويتفاعلوا اجتماعياً، على سبيل المثال فيسبوك كموقع تواصل اجتماعي تعتقد أن مستقبل التواصل الاجتماعي هو الواقع الافتراضي والواقع المعزز ، لذلك غيروا اسمهم إلى meta ، والكلمة عبارة عن مزيج من كلمتين وهما (ميتا و يوني فيرس).



وكلمة "يوني فيرس" تعني الكون، بينما "ميتا" تعني ما وراء الشيء أو ما وراء الطبيعة. وعلى حسب قول مارك زوكربيرغ مؤسس شركة فيسبوك أن الميتافيرس هي أن تكون داخل الانترنت بدلاً من مشاهدته من الخارج. بمعنى اخر انهم يسعون لإنشاء عالم آخر ثلاثي الأبعاد من خلال تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز.


بداية نشأة الميتافيرس


بدأ مصطلح الميتافيرس  يأخذ أهمية حين قامت شركة فيسبوك بتغيير اسمها إلى meta، وبدأت مشروع ضخم بعنوان "الميتافيرس" حيث رصدت له ميزانية في عام 2021 تقدر بحوالي عشرة مليار دولار، ويقدر الخبراء أن الميتافيرس ستستثمر ما يزيد عن الستين مليار دولار لتحقيق رؤيتها الخاصة بالميتافيرس . و أيضا قررت meta أن تعين عشر آلاف شخص في أوروبا للعمل على هذا المشروع.

 

كيف ستكون حياتنا داخل عالم الميتافيرس


على سبيل المثال أنت شخص لديه أصدقاء يقيمون في مناطق مختلفة حول العالم وتريد اللقاء بهم جميعا في دولة ما، من الصعب جداً أن تلتقي بهم جميعا على أرض الواقع، ولكن يمكن التواصل معهم من خلال الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي عبر الهاتف و الكمبيوتر وغيرها. يقول مارك زوكربيرغ أن هذا الشيء أصبح شيء قديم ، فما الجديد إذا ؟



الجديد هو أن تقوم أنت بعمل شخصية لك افتراضية ثلاثية الأبعاد داخل عالم الميتافيرس وكذلك أصدقائك وتستطيعوا من خلال هذا العالم الافتراضي ان تتلتقوا مع بعضكم في أي مكان في العالم من خلال شخصياتهم الافتراضية.



في كلمة مارك في رسالته لمساهمي شركة فيسبوك في تقرير الإيرادات للربع الثالث من عام 2021 قال التالي: إذا كان الشخص متواجد يوميا في الميتافيرس فسوف يحتاج ملابس افتراضية، أدوات افتراضية، تجارب افتراضية، هدفنا هو أن يصل عالم الميتافيرس إلى مليار إنسان ومئات المليارات من الدولارات في التجارة الرقمية في هذا العالم.



العجيب في الأمر أن هذه الشخصية الافتراضية سوف تحتاج الى ملابس واكسسوارات وكل ما يلزم الشخصية في تعاملاتها الاجتماعية ، بمعنى أنك سوف تشتري وتدفع المال . وقد قامت شركة نايك للملابس الرياضية بتسجيل 7 علامات تجارية متخصصة في الميتافيرس، وقامت بشراء شركة مختصة في صناعة الأحذية الرياضية الافتراضية تعمل على صنع أحذية افتراضية، وكل حذاء منهم مسجل وله شهادة تسجيل لكي يشتريه مستخدم الميتافيرس لشخصيته الافتراضية.


عالم الميتافيرس والواقع الافتراضي


و فقاً لما تم ذكره بدأ يظهر لدينا منصات لبيع الملابس الافتراضية، وفي أحد الأخبار لجريدة وول ستريت جورنال قام صندوق سوفت بانك الياباني باستثمار مبلغ 150 مليون دولار في شركة كورية جنوبية أطلقت منصة لبيع الملابس الافتراضية، حيث تبلغ قيمة هذه المنصة مليار دولار، وتحتوي هذه المنصة على ماركات عالمية شهيرة مثل : غوتشي، ديور، رالف لورين، جارا، ديزني، نايك، وغيرها. حيث تم إطلاق هذه المنصة عام 2018 وعليها حاليا 200 مليون مستخدم منهم 2 مليون مستخدم نشط يوميا أغلبهم من الفتيات من عمر ثلاثة عشر إلى أربعة وعشرين.



كما بدأت شركة فيراري بصنع سيارات افتراضية للميتافيرس، مثلها أيضا شركة ميتافيرس موتورز تقدم لك تشكيلة كبيرة من سيارات الواقع الافتراضي. والجدير بالذكر  يمكنك أيضًا شراء أراضي افتراضية . وحسب مقال نشرته مجلة فورتشن الأمريكية  تقول : "بدأ بيع الأراضي الرقمية"  وقد تكون فرصة ترليونية. و بتاريخ 11/2021 نشرت صحيفة وول ستريت جورنال أنه تم بيع قطعة أرض في الميتافيرس بقيمة 4,3 مليون دولار.


مدى تأثير الميتافيرس


انها نقلة غريبة الى عالم الميتافيرس ، بالطبع سيؤثر على حياتنا المستقبلية وعالم الأعمال و استثمار التكنولوجيا المالية والتعليم والسياحة وقطاع الرعاية الصحية وقطاع الإنترنت والاقتصاد الرقمي القائم على البيانات، وأيضا سيؤثر بشكل كبير جدا على عالم الوظائف المستقبلية ومهن المستقبل. من هنا يجب أن نتعرف على هذا العالم ونتابع تطوراته حتى نكون مستعدين له حتى نتمكن من اقتناص الفرص التي قد ترافقه، إنه عالم آخر وأكثر من كونه عالم ثلاثي الأبعاد..


المصدر:

شاهد الفيديو التالي لمعرفة تفاصيل أكثر حول هذا الموضوع.

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -