🌟 آخر الأخبار

افضل كتب فرويد في التحليل النفسي لتقرأها

يبحث الكثيرون حول افضل كتب فرويد في التحليل النفسي، خاصة وأن سيجموند فرويد يُعتبَر هو الأب المؤسس للتحليل النفسي. والذي له الكثير من المؤلفات الرائدة التي أضاف من خلالها الكثير إلى علم النفس، واستخدم فرويد الكتابة والتدوين في التعبير عن أفكاره وسردها. وعلى الرغم من أنه كان يمتلك العديد من الأفكار المثيرة للجدل، إلا أنها باتت من الأفكار الرائدة في مجال علم النفس. وفي هذه المقالة سنعرض لك افضل كتب فرويد في التحليل النفسي، والتي يمكنك أن تستمتع بقرائتها كثيراً إذا كنت من محبي مجال علم النفس.

كتب فرويد

ما افضل كتب فرويد في مجال علم النفس؟

أسهم سيجموند فرويد بأفكاره في إضافة العديد من النظريات المؤثرة في مجال علم النفس البشري، لذا نجد أن فرويد بالنسبة للكثيرين يمثل الأب المؤسس للتحليل النفسي. وبشكل عام، يُعتبَر سيجموند فرويد هو أحد أشهر الشخصيات وعلماء النفس في القرن العشرين، والذي أثر بشكل كبير بأفكاره ونظرياته على مجال علم النفس المتنامي. وفيما يلي سنعرض لك مجموعة من افضل كتب فرويد في التحليل النفسي لتقرأها، والتي حتماً ستستمتع بها إذا كنت من محبي كتب علم النفس.

كتاب الشخصية النرجسية

يأتي كتاب الشخصية النرجسية ضمن افضل كتب فرويد عن التحليل النفسي، والذي تناول مفهوم الشخصية النرجسية ووضع تفسيراً محدداً لها. وأكد على فرويد في كتاب الشخصية النرجسية على أن هذا السلوك بأنه مرتبط بحب الذات، وأوضح أن حب الذات بشكل عام شيء متأصل في طبيعة النفس البشرية. وهذا الشخصية النرجسية مرتبطة بشكل أساسي بغزيرة البقاء عند الإنسان، والتي تدفعه لاستكمال حياته وممارسة حياته اليومية.

كتاب علم النفس المرضي للحياة اليومية

من ضمن افضل كتب فرويد يأتي كتاب علم النفس المرضي للحياة اليومية، والذي تناول فيها سيجموند فرويد نظرية التحليل النفسي مشيراً إلى العديد من الانحرافات النفسية التي يمر بها الإنسان في حياته اليومية. وأوضح فرويد في كتابه أن تلك الانحرافات لا تحدث نظير الصدفة أو تعب ذهني أو جسدي كما هو شائع، بل أنها تكون ناتجة عن العقل الباطن ورغباته الخفية التي تظهر في تلك التصرفات الغير معلنة صراحة.

كتاب التحليل النفسي للهستيريا

اشترك جوزيف بروير مع سيجموند فرويد في تأليف وإطلاق هذا الكتاب ليتم نشره سنة 1895، ليكون واحداً من أفضل الكتب في مجال علم النفس. والتي أسهمت بشكل كبير في علاج الكثير من الأمراض العقلية والنفسية التي يمكن أن يعاني منها الإنسان. وقد تم الاعتماد في طرح أفكار هذا الكتاب على التحليل النفسي لحالات الهستيريا. كما أن سيجموند مع طرح مجموعة من الدراسات العملية التي قاموا بها بالفعل على مجموعة من الحالات التي تعاني من الهستيريا.

كتاب تفسير الأحلام

من ضمن أشهر مؤلفات سيجموند فرويد هو كتاب تفسير الأحلام الذي تم نشره سنة 1900 باللغة الألمانية، ولكن تم ترجمته إلى الكثير من اللغات بسبب الإقبال الشديد عليه. يأتي كتاب الشخصية النرجسية على رأس قائمتنا حول افضل كتب فرويد، والذي تم نشره سنة 1900 ونجح في تحقيق نجاحاً كبيراً.


حيث تناول الكتاب تفسير دقيق لحالة اللاوعي الكامنة داخل كل إنسان، والتي هي في الأساس المسؤولة عن أغلب التصرفات الصادرة منه. واعتمد فرويد في كتابه على أحلامه الخاصة وتفسيرها، وأخذ من خلالها مبادئ قابلة للتحليل النفسي، لذا فإن هذا الكتاب واحد من الكتب البارزة. حيث أثر كتاب تفسير الأحلام لسيجموند فرويد بشكل كبير من خلال أفكاره التي تناولها في مجال علم النفس الحديث.


تعليقات