🌀 جديد

أفضل طرق دفع الإعلانات على فيسبوك وإنستجرام وتويتر في الدول العربية

أفضل طرق دفع الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي Facebook وInstagram وTwitter في الدول العربية.

طرق دفع الإعلانات على فيسبوك وإنستجرام وتويتر في الدول العربية

خصائص سوق وسائل التواصل الاجتماعي في الدول العربية

في السنوات الأخيرة، ارتفع عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، مصر، والمغرب. تنشر وكالة We Are Social وشركة Hootsuite سنويًا تقرير "Digital Global Overview Report"، الذي يقدم نتائج دراسة شاملة حول حالة المجال الرقمي. من ضمن التحليل الذي يتم في هذا التقرير هو عدد المستخدمين النشطين لوسائل التواصل الاجتماعي في مختلف البلدان. وفقًا لهذا التقرير، في عام 2023، يوجد في الدول العربية أكثر من 140 مليون مستخدم لمنصات التواصل الاجتماعي: فيسبوك، إنستغرام، وتويتر. بعبارة أخرى، حوالي 40% من إجمالي السكان يقضون وقتهم على هذه الشبكات الاجتماعية. كذلك، توجد هناك نزعة متزايدة نحو زيادة عدد مستخدمي تيك توك.

طرق الدفع التقليدية للإعلانات

العلامات التجارية تستخدم منصات التواصل الاجتماعي لتعزيز منتجاتها وخدماتها. يقوم الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة بنشاط بدمج وسائل التواصل الاجتماعي في استراتيجيات تسويقها، بهدف جذب العملاء وزيادة المبيعات.


يتمتع الإعلان في المجال الرقمي بخصائصه الخاصة. ومن بين الجوانب المهمة في استراتيجيات التسويق في أي مكان في العالم يُعتبر طريقة دفع تكاليف الإعلان. من خلال اختيار الأداة المالية المناسبة، يمكن للمرء ليس فقط إجراء المعاملات المالية، بل وضبط ميزانية استراتيجية الإعلان بشكل عام. الطرق التقليدية لدفع التكاليف الإعلانية تشمل البطاقات الائتمانية والبطاقات الخصمية والتحويلات المصرفية. دعونا ننظر فيها بشكل أكثر تفصيلًا ونحدد مزاياها وعيوبها.

البطاقات الائتمانية والبطاقات الخصمية

دفع الإعلانات باستخدام البطاقات الائتمانية والبطاقات الخصمية - هو طريقة شائعة للغاية للدفع. تتضمن هذه الطريقة استخدام البطاقات التي تصدرها البنوك لإجراء المعاملات عبر منصات الإنترنت أو الأجهزة الطرفية.


أثناء الدفع، يُدخل بيانات البطاقة (رقم البطاقة، وتاريخ الانتهاء، ورمز CVV)، ثم يقوم النظام المصرفي بالتحقق من تطابق هذه البيانات مع الحساب، ومن ثم يقوم بتأكيد المعاملة. يتم خصم المبلغ من بطاقة الدافع ويتم تحويله إلى منصة الإعلان.

■ مزايا:

  • يقدم معظم البنوك في الإمارات العربية المتحدة خدمات مصرفية عبر الإنترنت وتطبيقات الهواتف المحمولة المريحة، مما يجعل عملية الدفع بسيطة بما فيه الكفاية.
  • يتم إجراء الدفع بواسطة البطاقات بسرعة وسهولة، دون الحاجة إلى زيارة البنك أو الانتظار.
  • انتشار واسع: معظم الأفراد والشركات في الدول العربية يمتلكون بطاقات ائتمان أو بطاقات خصم.

■ عيوب:

  • العمولات: يمكن أن تفرض البنوك عمولات على استخدام البطاقات، خاصة إذا كانت المعاملات دولية.
  • قيود على المبالغ: قد توجد قيود على المبالغ التي يمكن دفعها باستخدام البطاقات في بعض البلدان.
  • التقارير المالية: تُسجل المعاملات بالبطاقات تلقائيًا في كشوف الحسابات المصرفية، وللحصول على تقارير مالية، يجب طلبها مباشرة من البنوك.

التحويلات المصرفية

تشمل هذه الطريقة نقل الأموال من حساب مصرفي إلى آخر. تقدم منصة الإعلانات تفاصيل حسابها المصرفي. يقوم المستخدم بعملية التحويل في فرع البنك، حيث يقوم بتحديد تفاصيل المستلم، المبلغ، وغرض الدفع. يمكن إجراء بعض هذه العمليات عبر الإنترنت. بعد التحقق من البنك، يتم نقل الأموال إلى حساب المستلم.


بشكل عام، تفضل العديد من الشركات هذه الطريقة بشكل خاص لدفع حملات الإعلانات الكبيرة، نظرًا لأن مبالغ الدفع قد تكون مهمة.

■ مزايا:

  • الأمان: يُعتبر التحويل المصرفي أحد أكثر الطرق أمانًا للدفع، حيث تقوم البنوك بفحص جميع المعاملات بعناية.
  • عدم وجود قيود على المبالغ: على عكس البطاقات، لا توجد قيود صارمة على المبالغ في التحويلات المصرفية.
  • وثائق رسمية: يتم مرافقة جميع التحويلات المصرفية بوثائق رسمية، وهو أمر مهم للتسجيل المحاسبي والتقارير الضريبية.

■ عيوب:

  • مدة العملية: قد تستغرق عمليات التحويل المصرفي وقتًا طويلاً، خاصة في حالة المدفوعات الدولية.
  • العمولات: غالبًا ما تفرض البنوك عمولات على عمليات التحويل، والتي قد تكون مهمة في حالة التحويلات الدولية.
  • تعقيد العملية: يتطلب إجراء التحويل المصرفي مزيدًا من الإجراءات مقارنة بدفع الفواتير بواسطة البطاقة، مما قد يكون غير مريح لبعض المستخدمين.

البطاقات الافتراضية ومزاياها

في العصر الحديث، تصبح البطاقات الافتراضية وسيلة دفع متزايدة الشهرة، خاصة في سياق الحملات الإعلانية. البطاقات الافتراضية للإعلانات هي بطاقات رقمية يتم إنشاؤها عبر الإنترنت ويمكن استخدامها لإجراء أي مدفوعات عبر الإنترنت للحملات الإعلانية.


تُنشأ مثل هذه البطاقات عبر تطبيقات بنكية أو تطبيقات FinTech وتقدم للمستخدمين أرقام بطاقات فريدة، وتواريخ انتهاء، ورموز CVV. في الأساس، لديها نفس خصائص البطاقات الائتمانية أو البطاقات الخصمية العادية، باستثناء أنها تكون متاحة بدون حامل بلاستيكي. ومع ذلك، بفضل أنها تم إنشاؤها مع مراعاة خصائص الحملات التسويقية، تتمتع البطاقات الافتراضية بمزايا كبيرة.

مزايا استخدام البطاقات الافتراضية لدفع التكاليف الإعلانية

  • استخدام البطاقات الافتراضية لدفع التكاليف الإعلانية يوفر مجموعة من المزايا.
  • زيادة مستوى الأمان: البطاقات الافتراضية، على عكس البطاقات البنكية القياسية، لا ترتبط بالحساب البنكي الرئيسي. هذا يضمن أمان الأموال البنكية الرئيسية من الوصول غير المصرح به والاحتيال.
  • تنفيذ المعاملات الدولية بسرعة: تكون البطاقات الافتراضية غالبًا في تنسيق العملات المتعددة وتستخدم العملات الدولية الشائعة. هذا يضمن أسرع العمليات المالية في السوق العالمية. تكون البطاقات للإعلانات غالبًا مُعدة مباشرة للمنصة الإعلانية، لذا فإن المعاملات عليها على تلك المنصات تتم بسرعة تقريبية.
  • السيطرة على النفقات: من السهل ضبط الحدود لسحب الأموال لكل حملة إعلانية على البطاقات الافتراضية.
  • أدوات وظيفية للفريق: البطاقات الافتراضية الحديثة لدفع التكاليف الإعلانية تتمتع بأدوات الفريق. يمكن من خلالها ليس فقط ضبط الحدود، بل وتعيين الأدوار أيضًا.
  • بيانات للتحليل المالي: يمكن الحصول على تقارير حول جميع العمليات المالية مباشرةً في لوحة تحكم المستخدم أو من خلال التطبيق المحمول.
  • سهولة الحصول والتوفر: يمكن للمستخدمين إنشاء البطاقة فوريًا عبر موقع مزود البطاقة أو التطبيق المحمول. لا حاجة لزيارة البنك أو الانتظار لتحقق البيانات.
  • مرونة الاستخدام والإصدار الجماعي: على سبيل المثال، يمكن أن تكون البطاقات الافتراضية مؤقتة ومرة واحدة، مما يجعلها مثالية للمشتريات لمرة واحدة أو حملات إعلانية قصيرة الأمد. يمكن للمستخدمين اختيار مدة الاستخدام لكل بطاقة افتراضية. يسمح الإصدار الجماعي بالتكيف السريع حتى مع الحملات الإعلانية الكبيرة أو العكس، لعدد كبير من العملاء - لوكالات الإعلان.
  • مكافآت إضافية على النفقات الإعلانية: تقدم بعض العلامات التجارية FinTech للمستخدمين بطاقات مع نظام Cashback مدمج للمصاريف الإعلانية. هذا يتيح إعادة استثمار ميزانيات التسويق بشكل مريح.

على الرغم من العديد من المزايا، هناك بعض العيوب في البطاقات الافتراضية التي يجب مراعاتها عند استخدامها.

رسوم الاستخدام أو إنشاء البطاقات

بعض مزودي البطاقات الافتراضية لديهم نظام لتطبيق رسوم على مختلف العمليات. على سبيل المثال، يتم تطبيق رسوم على العمليات الملغاة أو حتى على المعاملات العادية. ومع ذلك، فإن هذا ليس شائعًا في كل مكان. القدرات المحدودة لغير المستخدمين الرقميين. قد يجد الأشخاص الذين ليسوا معتادين على التكنولوجيا الرقمية صعوبة في إنشاء واستخدام البطاقات الافتراضية.

المحافظ الإلكترونية وأنظمة الدفع

المحافظ الإلكترونية مثل PayPal و Skrill وغيرها من أنظمة الدفع الدولية، توفر وسيلة مريحة بما يكفي لإجراء المدفوعات عبر الإنترنت - فهي لا تتطلب على الإطلاق تقديم البيانات المصرفية. سنناقش ميزات ومزايا أبرز المحافظ الإلكترونية المستخدمة بشكل شائع لدفع التكاليف الإعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي - PayPal و Skrill، بالإضافة إلى بعض المحافظ الإلكترونية المحلية في العالم العربي. في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية يتم استخدام PayPal و Skrill بشكل رئيسي للمشتريات عبر الإنترنت، بينما يُستخدم المحافظ الإلكترونية في مصر والمغرب لعمليات التحويل المالي الدولية. هذا يتيح للمهاجرين والعمال إرسال الأموال بسهولة إلى عائلاتهم. في قطر والبحرين، تُستخدم المحافظ الإلكترونية لدفع الفواتير الخدمية والاشتراكات والمدفوعات الدورية.

PayPal

PayPal هي واحدة من أكثر أنظمة الدفع الدولية المعروفة واستخداماً على نطاق واسع. تتيح PayPal للمستخدمين ربط حساباتهم المصرفية وبطاقاتهم لإجراء المدفوعات الآمنة عبر الإنترنت وعمليات التحويل. توفر واجهة مستخدم مريحة ومستوى عالٍ من الأمان، مما يجعلها شائعة بين المعلنين. يمكنك بسهولة استخدام PayPal لدفع الإعلانات على فيسبوك وإنستجرام ومنصات أخرى، سواء باستخدام حساباتك الشخصية أو التجارية.

Skrill

تقدم Skrill إمكانيات مماثلة وتعتبر بديلاً جيدًا لـ PayPal. تسمح هذه النظام بتحويل الأموال بسرعة وبأمان، ودفع تكاليف الإعلانات وإدارة الأموال. يدعم Skrill العديد من العملات، بما في ذلك العملات المشفرة، مما يجعلها ملائمة للمعاملات الدولية.

محافظ إلكترونية محلية

بالإضافة إلى الأنظمة الدولية، يتم استخدام محافظ إلكترونية محلية على نطاق واسع في الدول العربية. تم تكييف هذه الحلول مع الخصائص والمتطلبات المحلية، مما يجعلها الخيار المفضل للعديد من المستخدمين.

Mada

مادا هي واحدة من أنظمة الدفع الأكثر شهرة في المملكة العربية السعودية. إنها مدمجة مع معظم البنوك في البلاد وتوفر عمليات سريعة وآمنة. يتم استخدام مادا لدفع السلع والخدمات، بالإضافة إلى الإعلانات عبر الإنترنت.

Fawry

في مصر، يحظى نظام "فوري" بشعبية كبيرة. يوفر هذا النظام إمكانية دفع الفواتير، وشراء السلع والخدمات، وأيضًا دفع الإعلانات عبر الإنترنت. يدعم "فوري" مجموعة واسعة من العمليات المالية، مما يجعلها ملائمة للأعمال التجارية.

BenefitPay

في البحرين، نظام "بنفت باي" يحظى بشعبية كبيرة، حيث يقدم عمليات سريعة ومريحة، ويدعم مختلف أنواع الدفع. يُستخدم بنفت باي بنشاط لدفع تكاليف الإعلانات وأغراض التسويق الأخرى.

المزايا والعيوب في استخدام المحافظ الإلكترونية

بالطبع، دعنا نلقي نظرة على الفوائد والعيوب التي تترتب عن استخدام المحافظ الإلكترونية والأنظمة الدفعية.

■ المزايا:

  • تتيح المحافظ الإلكترونية إجراء المدفوعات بسرعة وسهولة، مما يعد أمرًا مهمًا بشكل خاص لإطلاق الحملات الإعلانية بشكل فوري.
  • تدعم أنواع متعددة من العمليات، بما في ذلك دفع السلع والخدمات وتحويلات الأموال بين المستخدمين ودفع الإعلانات.
  • تتوفر العديد من الأنظمة الدفعية الدولية والمحلية، مما يجعلها متاحة لنطاق واسع من المستخدمين، استنادًا إلى احتياجاتهم.

■ العيوب:

  • بعض أنظمة الدفع تفرض رسومًا عالية على المعاملات.
  • هناك قيود على مستوى الدول، خاصةً بالنسبة للمحافظ الإلكترونية المحلية، مما يسبب صعوبات في إجراء المعاملات الدولية.
  • مشاكل تقنية: قد تواجه مشاكل في أداء الأنظمة، مما يمكن أن يؤدي إلى تأخير في المدفوعات وانقطاعات في الحملات الإعلانية.

عند اختيار محفظة إلكترونية، من المهم مراعاة احتياجات العمل وخصائص النظام المحددة لضمان استخدامها بأقصى كفاءة لدفع الإعلانات وغيرها من العمليات المالية.

توصيات بخصوص اختيار أفضل طريقة للدفع تبعاً لطبيعة العمل وحملة الإعلان

اختيار أفضل طريقة لدفع حملات الإعلان في الدول العربية هو مهمة مهمة لنجاح الأعمال التجارية. اعتمادًا على طبيعة العمل وأهداف حملة الإعلان، يمكن أن تكون لطرق الدفع المختلفة مزاياها وعيوبها.

■ خطة العمل الخطوة بالخطوة:

  1. حدد مواصفات عملك وحملتك الإعلانية.
  2. قم بتحليل الأهداف والمدى. للقيام بذلك، حدد الأهداف الرئيسية لحملتك الإعلانية.
  3. حدد مدى الحملة: محلي أم دولي.
  4. درس الطرق المتاحة للدفع. تحقق من إمكانية دمج نظام الدفع مع أدوات التسويق والمالية الخاصة بك.
  5. دراسة تقييمات وتصنيفات أنظمة الدفع لفهم موثوقيتها واستقرارها.
  6. حدد ميزانيتك.
  7. قارن الرسوم والرسوم لكل أداة دفع. تأكد من معرفتك بجميع الرسوم الخفية والتكاليف الإضافية المحتملة.
  8. قيم سهولة الاستخدام ووجود الدعم العملاء.
  9. اختبار الأدوات الدفع المختارة وجمع ملاحظات من الموظفين الذين سيستخدمون النظام لفهم آرائهم وتحديد المشاكل المحتملة.
  10. استنادًا إلى المعلومات التي تم جمعها، اختر الطريقة الأكثر ملاءمة للدفع.

الأعمال الصغيرة والمتوسطة (SMB)

بالنسبة للأعمال الصغيرة والمتوسطة، حيث يلعب السيطرة على المصروفات دورًا حاسمًا، تمثل البطاقات الافتراضية حلاً مثاليًا. تسمح لك هذه البطاقات بإدارة ميزانية حملات الإعلان بسهولة، وتحديد الحدود والحصول على تقارير مفصلة حول المصروفات. هذا مهم بشكل خاص لـ SMB، التي غالبًا ما تعمل بميزانيات محدودة وتتطلب درجة عالية من الشفافية والتحكم.

الأعمال الكبيرة والشركات:

بالنسبة للشركات الكبيرة التي تقود حملات إعلانية ضخمة على منصات متعددة، يمكن أن تكون البطاقات الافتراضية مفيدة أيضًا بفضل مرونتها وأمانها. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للشركات الكبيرة الاستفادة من فوائد تكامل البطاقات الافتراضية مع الأنظمة القائمة لإدارة الأموال، مما يسهل عملية تتبع المصروفات والتقارير.

الشركات الناشئة والأعمال الجديدة:

يمكن للشركات الناشئة والشركات الجديدة التي تتواجد في مرحلة النمو النشط وتجربة استراتيجيات تسويقية مختلفة أن تستفيد كثيرًا من استخدام البطاقات الافتراضية. هذا سيمكنها من التفاعل بسرعة مع التغييرات في الاستراتيجية وتشغيل حملات إعلانية جديدة بشكل فوري دون الحاجة إلى التزامات مالية طويلة الأمد.

استراتيجيات هجينة:

قد تكون مزيجًا من عدة طرق دفع مفيدة لبعض الشركات. على سبيل المثال، يمكن استخدام الأنظمة الدولية للدفع للحملات الدولية والمحافظة على الأموال المحلية للمعاملات المحلية. هذا يتيح تحسين التكاليف وزيادة كفاءة إدارة الأموال.

الاستنتاجات:

عند اختيار طريقة الدفع لحملات الإعلان في الدول العربية، من المهم أخذ خصوصية عملك في الاعتبار، بالإضافة إلى أمان وموثوقية نظام الدفع، وكذلك التكاليف الإجمالية وسهولة الاستخدام. تصبح البطاقات الافتراضية، بفضل مرونتها وأمانها، في كثير من الأحيان الخيار الأمثل، خاصة لمراقبة الميزانية وبدء الحملات بسرعة. من خلال اتباع هذه الخطوات، ستتمكن من اختيار أفضل طريقة دفع تضمن إدارة فعالة للنفقات الإعلانية وزيادة نجاح جهود التسويق الخاصة بك.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -