القائمة الرئيسية

الصفحات

مفهوم التسويق الإلكتروني وأهدافه وأهميته في التجارة الإلكترونية

 مفهوم التسويق الإلكتروني وأهدافه وأهميته في التجارة الإلكترونية


في ظل التطور الواسع في مجال الاتصالات ، وخصوصا شبكة الإنترنت ، أصبح التسويق الالكتروني من أهم الضروريات في حياة المنظمات الريادية ، في المجتمعات العالمية على حد سواء ، حيث أصبح مئات الملايين من البشر متصلين بشبكة الإنترنت ، في جميع أنحاء العالم ، وبالتالي فقد تحولت شبكة الانترنت إلى قناة تسويقية كبيرة ومتشعبة ، وأصبح التسويق الإلكتروني أفضل الأدوات المستخدمة للولوج إلى أسواق جديدة للشركات ، تمكنها من تحقيق أهداف المستثمرين ورجال الأعمال والرياديين .

ما هو التسويق الالكتروني


مفهوم وتعريف التسويق الإلكتروني


يعرف التسويق الالكتروني على أنه ممارسة الأنشطة التسويقية ، باستخدام الوسائل والأدوات التكنولوجية الحديثة ، واستخدام شبكة الإنترنت بشكل رئيسي كقناة تسويقية ، والتي توفر مجالا واسعة للوصول إلى الأسواق المحلية والعالمية ، والوصول إلى أكبر قدر ممكن من العملاء في أي مكان في العالم وفي أي وقت ، والتفاعل المباشر معهم ، والسعي وراء رضاهم وولائهم الكامل ، وصولا إلى تحقيق أهداف المنظمة بكفاءة وفاعلية ، وتحقيق أكبر قدر من المبيعات بأقل تكلفة وجهد .


ويعد التسويق الإلكتروني أحد تطبيقات تكنولوجيا المعلومات الحديثة ، وله دور كبير في التنمية الاقتصادية ، والحد من البطالة ، نظراً لما يوفره من وظائف جديدة ومتعددة ، كما أنه يساعد في توفير الوقت والجهد لدى الزبون ، وفي خفض الأسعار الناتج عن خفض تكاليف الترويج والإعلان ، ويساعد في زيادة الجودة ، وسرعة الوصول للزبائن ، ويعد أداة فعالة لتفعيل التواصل الدائم بين الزبون والمنظمة ، ولا يتحقق ذلك إلا من خلال جهود تسويقية إلكترونية فعالة ، تساعد على تحديد احتياجات المستهلك ، وتسبب زيادة في المبيعات ، يترتب عليه زيادة في الربح الذي تسعى المنظمة لتحقيقه . 


ويشار إلى التسويق الإلكتروني بأنه عبارة عن مجموعة من الجهود التسويقية ، باستخدام وسائل تكنولوجية إلكترونية ، وشبكات الاتصال المختلفة ، وعلى رأسها شبكة الإنترنت ، وذلك للتفاعل بين المنظمة والعملاء بشكل مباشر ، من أجل معرفة رغبات واحتياجات العملاء ، التي يتم تحويلها إلى معايير ومواصفات على أساسها تنتج السلع ، والخدمات بجودة عالية في نظر العملاء . 


أهداف التسويق الإلكتروني 

تتمثل أهداف التسويق الإلكتروني فيما يلي : 

1. سهولة الوصول للمستهلك في أي مكان على مستوى العالم . بإختصار أنه لا يوجد حدود ولا معيقات أمام شبكة الإنترنت ، وبالتالي تستطيع الوصول الى أي شخص في العالم وتحويله الى مستهلك حقيقي .


2. سهولة الحصول على المعلومات ، والمقارنة بين المنتجات المنافسة . فهناك العديد من المواقع التي تعمل كمواقع وسيطة ، مهمتها جلب المعلومات من المنتجين ، وتقوم بتقديمها عبر هذه المواقع ، وأيضا تقوم بإجراء المقارنات بين المواصفات والخدمات ، التي تقدمها الشركات ومميزات كل منتج عن المنتجات الأخرى .


3. الاستغناء عن النفقات غير الضرورية اللازمة لإنشاء المتاجر التقليدية . على سبيل المثال المكان وتجهيز اللوحات في الشارع ، وباركنج السيارات مثلآ ، أو توفير موظف يعمل أربعة وعشرين ساعة ، او توفير الكهرباء والإنترنت ، وغير ذلك من هذه الأمور ، كل هذه التحديات يمكن الاستغناء عنها في ضل وجود التسويق الإلكتروني. 


4. تخفيض تكلفة المنتجات ، بسبب الاستغناء عن الإعلان في الوسائل التقليدية . مثل التلفاز او الصحف ،و المجلات واللوحات في الشوارع ، والتي تعد مكلفة جداً للغاية .

5. زيادة قدرة المنظمة والمستهلك على التفاوض الشرائي . و نظراً لإن هناك تفاعل  والتقاء مباشر بين المنظمة والمستهلك ، فيستطيع المستهلك الوصول إلى المنظمة في اي وقت يشاء ، والتحدث مباشرة الى المنظمة دون اي وسطاء .


6. السهولة في القيام بأنشطة التوزيع والترويج الإلكترونية . 


7. تحسين مستوى أداء المنظمة بشكل عام ، وسرعة وكفاءة وفعالية في الانجاز  .


8. زيادة نطاق الأسواق المحلية والعالمية ، وزيادة معدل الوصول إلى أكبر عدد ممكن من بين المستهلكين على الصعيد المحلي أو الدولي .



أهمية التسويق الإلكتروني 


بعد الانتشار الواسع لاستخدام شبكة الإنترنت في الأغراض التجارية ، ازدادت أهمية التسويق الإلكتروني ، حيث فتح التسويق الإلكتروني آفاقا جديدة في عالم التسوق ، وأتاح للمنظمات والشركات بمختلف تنوع نشاطاتها ، فرصة متعددة أهمها استهداف المسوقين والمستهلكين بصورة فردية . 
كما يتمتع التسويق الإلكتروني بأهمية ترويجية واسعة ، من خلال ما يمتلكه من قدرة ، على استقطاب وجذب أكبر قدر ممكن من الزبائن وبصورة أفضل ، كما أن تنامي أهميته جعله ضرورة ملحة وحتمية ، لنجاح المنظمات الإنتاجية والخدمية .


 ويفسح التسويق الإلكتروني المجال لفتح حوارات إلكترونية مختلفة ، حول منتج معين بين الزبائن مع بعضهم ، وبين الشركات والزبائن ، وذلك للحصول على معلومات من الزبائن ، تساعد الشركات في إمكانية القيام بتطوير المنتج وتقديم خدمات أفضل ، وتستفيد الشركات من المعلومات التي تحصل عليها من الزبائن ، من خلال إشراك الزبائن في علاقات مستمرة معها لتقديم عروض جديدة أخرى لهم في المستقبل .


author-img
كاتبة في موقع " إعلاميات "

تعليقات