القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية انشاء مدونة بلوجر للربح من جوجل آدسنس وشروط القبول

 كيفية انشاء مدونة بلوجر للربح من جوجل آدسنس


أصبح التدوين اليوم من أفضل طرق ربح المال من الإنترنت ، ويستمر مجتمع كسب المال عبر الإنترنت في النمو والتزايد يوميًا ، وقد يتساءل البعض هل من الممكن كسب المال من مدونة بلوجر مجانية ؟ نعم هناك الآلاف من المدونين في جميع أنحاء العالم ، يكسبون الأموال من خلال مدوناتهم و مواقعهم الإلكترونية على شبكة الإنترنت ، من خلال وضع إعلانات شركة جوجل آدسنس داخل مدونة بلوجر .



حيث تعتبر شركة آدسنس هي مصدر رزق الكثير من البشر حول العالم ، و الأكثر انتشارا على شبكة الإنترنت لكسب المال ، ويمكن للجميع كسب المال منها ، فهي تقوم  بعرض إعلانات تجارية على مدونات بلوجر و مواقع الويب المختلفة وقنوات اليوتيوب الخاصة بالناشرين ، مقابل حصة مالية من ارباح الإعلانات التي تحصدها من المعلنين ضمن حسابات معينة .

إنشاء مدونة بلوجر الربح من بلوجر


اليوم و مع وجود مئات الملايين من مدونات بلوجر والمواقع الإلكترونية في العالم ، أصبح الأمر لا يتعلق ب انشاء مدونة بلوجر فقط ، بل يتعلق بالتخطيط الصحيح لمدونتك وكيفية التعامل معها وتجهيزها لتكون مهيأة وفقا لشروط الانظمام الى شركة آدسنس ، فإن إنشاء مدونة بلوجر أمر بسيط للغاية ، بمجرد إنشاء بريد إلكتروني وتسجيله على منصة بلوجر يصبح لديك مدونة جاهزة .


لكن لا بد من ضبط بعض الأمور حتى تضمن تحقيق النجاح في عالم التدوين على بلوجر ، فأنت بحاجة إلى تخطيط مكانتك ، وإنشاء خطة حول تحقيق الدخل والنمو المستقبلي لمدونتك ، و تهيأتها لتصبح جاهزة للتقديم الى شركة جوجل آدسنس ، والبدء بكسب المال من خلالها .


شروط قبول مدونة بلوجر في جوجل آدسنس


يعاني الكثير من المدونين وخصوصا الجدد من رفض مدونتهم من شركة آدسنس ، وسنحاول قدر الإمكان ، تقديم أهم الأساسيات التي يجب اتباعها عند انشاء مدونة بلوجر جديدة ، لضمان نسبة كبيرة لقبول المدونة في جوجل ادسنس كما يلي :


أولاً : إختيار قالب مميز و خالي من الأخطاء للمدونة

القالب هو شكل الموقع او تصميم الموقع ، من ناحية الالوان وتوزيع الصفحات والأقسام ، وأغلب الأخطاء التي يقع بها البعض ، هو عدم إختيار القالب المناسب عند انشاء مدونة بلوجر ، والذي قد يكون غير متوافق مع إعلانات آدسنس ، أو وجود أخطاء برمجية في القالب ، وبالتالي يتم رفضهم .



هناك الكثير من قوالب مدونات بلوجر الموجودة على شبكة الإنترنت ، فعليك إختيار القالب المناسب ، بحيث يتوافق مع إعلانات آدسنس ، ومناسب للعرض على جميع شاشات الأجهزة الذكية ، مثل الحاسوب والهاتف المحمول ، و الجهاز اللوحي .


● من أشهر قوالب مدونات بلوجر التي أنصح بها هي : قالب سيو بلس أو قالب سكويز ، ويوجد لكل قالب منهم نسختين المجانية او المدفوعة ، حيث يقدم لك شكل رائع والعديد من الميزات .


● ليس من الضروري شراء قالب مدفوع ليتم قبول مدونتك في آدسنس ، بإمكانك التقديم بقالب مجاني ، ولكن احرص جيدًا على ان لا يكون القالب محمي بحقوق المطور ، وتجنب استخدام القوالب الغير مرخصة او التي تم التعديل عليها لحذف الحقوق منها ، لأن ذلك سوف يؤدي الى تعطيل مدونتك في أي وقت .


ثانياً : إنشاء محتوى يوفر قيمة حقيقية ( مقالات حصرية )


يعتمد نجاح مدونة بلوجر وقبولها في شركة آدسنس نسبة الى المحتوى الموجود داخلها بشكل كبير ، وفي ظل وجود الملايين من المدونات الموجودة على الإنترنت اليوم ، فأنت بحاجة الى تقديم محتوى أفضل وأكثر تفصيلاً عن باقي المدونات .


يجب تقديم مقالات ذات قيمة جيدة ومفيدة لزوار مدونتك ، ركز على المحتوى الفريد ، فكلما كانت مقالاتك فريدة من نوعها كلما زادت فرصة نجاحك وقبولك في برنامج شركاء آدسنس .


ثالثاً : إنشاء الصفحات الثابتة الأساسية في مدونتك


تعتبر الصفحات الثابتة من الأمور المهمة والضرورية التي يجب عليك فعلها عند إنشاء المدونة ، فهي تلعب دور كبير في التأثير على عدم قبولك في برنامج شركاء آدسنس .


تتكون الصفحات الثابتة من أربعة صفحات أساسية مطلوبة للقبول في آدسنس وهي كما يلي :


1. صفحة اتصل بنا .

هذه الصفحة هي عبارة عن نموذج اتصال ما بينك وبين زوار المدونة ، في حال أراد أحد الزوار مراسلتك فيتم التواصل من خلالها ، تعتبر هذه الصفحة من أهم الصفحات المطلوبة بالنسبة لجوجل آدسنس ، فبدونها قد يتم رفض مدونتك في بعض الأحيان .

2. صفحة من نحن . في هذه الصفحة سوف تقوم بكتابة نبذة تعريفية عن محتوى مدونتك والمواضيع التي تقدمها .


3. صفحة إتفاقية الإستخدام . هذه الصفحة موجهة الى زوار مدونتك لتعريفهم بشروط إستخدام المدونة .


4. صفحة سياسة الخصوصية . أيضا صفحة موجهة لزوار المدونة ، ولتعريفهم ببعض سياسات الخصوصية التى تتبعها شركة جوجل .


● يمكنكم تحميل جميع الصفحات بملف واحد من هنا .


رابعاً : عدد المقالات وعدد كلماتها

قد يتسرع البعض عند انشاء مدونة بلوجر جديدة ، وبمجرد نشر مقالتين أو ثلاثة في المدونة ، يقوم بتقديم طلب الانضمام الى آدسنس ، هذا أمر خاطئ للغاية ، لابد من توفر عدد مقالات كافي على الأقل من 10 الى  15 مقال ذات جودة عالية ، مع مراعاة زيادة عدد كلمات المقال .



 كلما كان عدد كلمات المقال أكثر كلما كان ذلك أفضل ، وذلك لأنه من الأشياء التي تفضلها شركة آدسنس ، هو توفر المحتوى الكافي في المدونة  من أجل إتاحة المجال للإعلانات التى سوف تعرضها في مدونتك ، لا تتسرع أبدًا خذ وقتك الكافي في الكتابة .


خامساً : الأرشفة والحصول على زوار لمدونتك

لابد من أرشفة مقالات مدونتك وربطها في أدوات مشرفي المواقع Google Search Console ، من أجل ظهور مقالاتك على محرك بحث جوجل ، و الحصول على زوار للمدونة ، إن حصولك على عدد زوار من محرك بحث جوجل تحديداً ، هذا يزيد من نسبة قبول مدونتك في برنامج شركاء آدسنس .


سادساً : صور المقالات

كما ذكرنا سابقاً أن بعض القوالب لها حقوق ملكية ، كذلك الأمر ينطبق مع الصور ، فليس كل الصور الموجودة على شبكة الإنترنت صالحة لإعادة الإستخدام ، فالبعض منها محمي بحقوق الطبع والنشر ، لذلك قم بصنع صور مقالاتك بنفسك ، ويوجد العديد من البرامج التي تساعدك في انشاء الصور ، مثل برنامج الفوتوشوب ، و برنامج picsart الذي يعمل على أجهزة أندرويد وأيفون .


● استخدم صور ذات حجم وقياسات ثابتة ، ومن الأفضل عمل صور المقالات ذات وزن صغير بحدود 30KB ، واستخدام صيغة بتنسيقات الجيل الجديد webp ، الذي توصي به أداة فحص سرعة المواقع page speed insights  التابعة لشركة جوجل .


اليك بعض مقاسات الصور المناسبة لإستخدامها في المقالات :

400 × 600

640 ×  360

640 × 380

800× 600



● برامج تعديل الصور التي استخدمها لضبط حجم مقاسات الصور لأجهزة الأندرويد :


1. برنامج تحديد مقاسات الصور photo resize .


2. برنامج ضغط حجم الصور وتحويلها الى صيغة webp

 image compressor . 


سابعاً : الاقسام والإضافات في المدونة .


من الضروري عمل أقسام في المدونة حتى يسهل على الزائر التنقل فيها ، ولكن كبداية لا تضع أقسام كثيرة ، ضع على الأقل ثلاثة أقسام أو أربعة فقط في القائمة الرئيسية للمدونة ، وبما يتناسب مع عدد المقالات والمواضيع في مدونتك ، ومع الوقت يمكن زيادتها حسب الحاجة ، وحسب المواضيع التي تنشرها .


● لا تكثر من وضع الإضافات داخل المدونة ، أو إعلانات تابعة لشركات أخرى ، وخصوصا إعلانات النوافذ المنبثقة او إضافات مزعجة للزائر والموضف الذي سيقوم بمراجعة مدونتك .


ثامناً : الروابط المعطلة Broken link

تأكد جيدًا من خلو مدونتك من الروابط المعطلة ، وخصوصاً الروابط الداخلية ، و روابط الأقسام وصفحات التواصل الاجتماعي التي تنقل الزائر أثناء التصفح الى الوصول لصفحات فارغة ، وظهور صفحة الخطأ 404 ، ذلك يؤثر بشكل كبير على تجربة المستخدم والزائر في المدونة ، وتعتبر من أحد أسباب الرفض في آدسنس .

● يمكنك الإستعانة بموقع broken link check لفحص وتتبع أخطاء الروابط المعطلة في المدونة .  


تاسعاً : تعدد إنشاء حسابات آدسنس


من أكثر الأسباب التي تؤدي الى رفض مدونتك ، هو تعدد انشاء  الحسابات ، فحسب سياسة برنامج شركاء آدسنس ، لا يسمح لكل شخص امتلاك أكثر من حساب ، فكل ما عليك هو اغلاق حساباتك الأخرى في آدسنس ، واعادة التقديم من جديد ، فإن لم تنجح لا بد من انشاء حساب جديد من جهاز مختلف ، ومعلومات مختلفة من حيث الاسم ورقم الهاتف الى آخره ، لأن بيناتاتك أصبحت مسجلة لدى آدسنس مثل رقم ip ،

mac adress , ip device .


عاشراً : الدومين المدفوع

يمكنك تقديم طلب الإنظمام لآدسنس بالدومين المجاني لا مشكلة ، لكن الدومين المدفوع قد يساعد كثيرا في زيادة نسبة القبول في آدسنس ، كما أن الدومين المدفوع له مميزات كثيرة ، مثل سرعة الأرشفة للمقالات ، وزيادة فرصة التصدر والظهور في محركات البحث .

● ملاحظة مهمة : في حال قمت بربط دومين مدفوع بالمدونة ، تأكد جيدًا من أن الدومين يعمل ويفتح المدونة بجميع الطرق ، على سبيل المثال : www.example.com 

تأكد أنه يعمل بدون www ، أو https والعكس صحيح .


نصائح لإنشاء مدونة بلوجر إحترافية وناجحة


1. اهتم بتنسيق المقالات وذلك من خلال تقسيم المقال الى عنواين فرعية وفقرات ، مع ضرورة استخدام علامات الترقيم  الفواصل ، والنقاط . بحيث لا يمل الزائر من القراءة .



2. كتابة وصف للمقال في خانة وصف البحث ، واستخدم رابط مخصص تابت للمقالة يتضمن ثلاثة كلمات مفتاحية تدل على محتوى مقالك ، يساعد ذلك في تحسين ظهور مقالاتك في محركات البحث .


3. أكتب عنوانين مقالاتك بشكل جاذب للإنتباه ، سيساعد ذلك كثيرا في زيادة فرصة تنقل الزائر من موضوع إلى آخر داخل المدونة ، لكن إحذر من المبالغة في عناوين المقالات بالنسبة لمحتواها ، ضع عنوان يصف ما في داخل المقال وليس لجذب الزوار فقط .



4. ميز بعض الكلمات داخل المقال بلون معين ، الألوان تعطي شكلاً جميلاً للمقال .


5. قسم الشرح الى أقسام ، على سبيل المثال استخدم الكلمات التالية عند شرح موضوع معين :

أولاً ، ثانياً ، ثالثاً.... وهكذا .



6. اربط المقالات ببعضها ( باك لنك داخلي ) , من خلال وضع رابط مقال داخل مقال آخر مع مراعاة أن تكون كلاهما بنفس المحتوى .



7. تجنب كتابة المقال بلهجة بلدك العامية ، وهذا أمر رأيته كثيرًا في بعض المدونات ، ومن الممكن أن يؤثر سلبا على المدونة ، فمن الأفضل كتابة المقال باللغة العربية الفصحى ، حتى تكون مفهومة للزائر ومحركات البحث أيضًا ، الإنترنت يستخدمه الملايين من الناس من مختلف البلدان ، وربما يواجه الزائر صعوبة في فهم محتوى مقالك اذا كان باللهجة عامية الخاصة ببلدك .


استخدم الجمل العربية التالية في المقال حسب الحاجة :

( لذلك ، نتيجة لذلك ، وبالتالي هذا يعني ، بعبارة أخرى ، للتوضيح ، ولكن ، من ناحية أخرى ، على سبيل المثال ، قبل كل شيء ، والأهم من ذلك كله ، بالتأكيد ،أولاً / ثانياً ، علاوة على ذلك ، بالإضافة إلى ذلك ، في غضون ذلك ، خلال ، بعد ذلك وبالمثل ، في نفس السياق

في الختام ، لتلخيص ، باختصار ) .

هذه الكلمات تعطي دفعة قوية للمقال في محركات البحث .



8. تجنب الكتابة عن المواضيع المخالفة لسياسة آدسنس ، مثل المحتوى المخل بالاداب العامة ، محتوى تهكير البرامج ، شروحات الهكر والاختراق والتجسس وغيرها من الأمور الضارة .


وفي الختام نتمنى أن يكون المقال قد أفادكم ولو بجزء بسيط ، شكرا لكم .

تعليقات