القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو ساندبوكس Google Sandbox وتأثيره على المدونات والمواقع الجديدة

ما هو ساندبوكس Google Sandbox وتأثيره على المدونات والمواقع الجديدة 


يعتبر جوجل ساندبوكس Google Sandbox والذي يسمى في بعض الأحيان ب "صندوق الرمال "  من المصطلحات والأمور الهامة التي تؤثر في مجال تحسين محركات البحث seo ، ومن الضروري معرفتها و التعرف عليها لكل مدون و صاحب موقع جديد على جوجل .

ماهو جوجل ساندبوكس Google Sandbox


صندوق  جوجل ساندبوكس


يعرف مصطلح ساند بوكس على أنه جدار حماية و أداة فحص خاصة بمحرك البحث الشهير جوجل ، تقوم بمنع ظهور المواقع الإلكترونية التي تم إنشائها حديثًا من الظهور في نتائج البحث ضمن الصفحات الأولى ، حتى لو طبقت جميع قواعد السيو بشكل صحيح ، فلن يحصل موقعك على تصدر نتائج البحث ولا يأتيه زوار من جوجل ، ويعتبر ذلك كمرحلة اختبار لهذا الموقع الجديد ، وذلك من أجل تأكد محرك بحث جوجل من جودة محتواه ، والتعرف عليه وعلى الكلمات الرئيسية التي يعمل بها هذا الموقع ، وما تقدمه من مواضيع تفيد الزائر الذي يقوم بالبحث .

تاريخ نشأة جوجل ساندبوكس وأسبابه 

يعود تاريخ نشأة جوجل ساندبوكس الى عام 2004 ، حيث لاحظ مشرفين المواقع ومحترفين تحسين محركات البحث seo ، أن مواقع الويب التي تم إنشائها حديثًا ، لم تكن في مرتبة جيدة على محرك بحث  Google خلال الأشهر القليلة الأولى .

على الرغم من تطبيق قواعد تحسين محركات البحث (SEO) . وعلى الرغم من أرشفة الموقع على النحو الواجب بواسطة  Google Search Console ، لكنها لم تحتل مرتبة جيدة حتى بالنسبة للكلمات الرئيسية والعبارات المنخفضة المنافسة عليها نسبيًا . لكنهم كانوا يحتلون مرتبة جيدة في محركات البحث الأخرى ، مثل Bing و Yahoo.

والسبب من إنشاء الساند بوكس ، هو لاختبار وفحص المواقع الجديدة التي يتم إنشائها كل يوم على Google, فكل يوم يتم إنشاء الآلاف من المواقع على شبكة الإنترنت والبعض منعا مواقع ضارة سبام ، لهذا السبب قاموا بإنشاء هذا الصندوق كإختبار للموقع الجديد حتى يتم فهم محتواه ومن ثم عرضه و تقديمه للزائر الذي يقوم بالبحث .


ماهي فترة البقاء داخل صندوق جوجل ساندبوكس


من الصعب تحديد المدة التي سيبقى فيها موقع الويب الجديد داخل ما يسمى بصندوق الساند بوكس ، حيث يعتمد هذا على عوامل عديدة يتبعها محرك بحث جوجل ، ويمكن أن تصل إلى فترة من ثلاثة إلى سبعة أشهر ، ومن هذه العوامل هي محتوى الموقع والجهد المبذول فيه ، وتختلف من موقع إلى آخر ، 
و قد يؤدي أحيانا منع بعض مواقع الويب الجديدة تمامًا من الخروج من الساند بوكس ، وقد يحتاج مزيدًا من الوقت حتى يتم تقييم جودة الموقع والتعرف عليه .

الأمر ليس مقلق للغاية ، فهناك العديد من المواقع الجديدة التي استطاعت الخروج من الساند بوكس خلال شهر واحد ، ويرجع ذلك الى المحتوى و المجهود الكبير الذي تم بذله .

أسباب تأخر المواقع الجديدة للخروج من الساند بوكس 


1. جودة المحتوى .
من المهم جداً تقديم المحتوى الجيد في موقعك الجديد ، 
يوجد الكثير من المواقع على شبكة الإنترنت ، لا تقدم محتوى ذو قيمة ، أو ربما تقوم بسرقة المحتوى أو نسخه من المواقع والمنتديات الأخرى على شبكة الإنترنت ، وبالتالي تبقى فترة بقائهم في الساند بوكس لفترات أطول و عدم كسب ثقة محرك بحث جوجل وتقييمه .

2. المحتوى القليل .
قد لا ترى Google محتوى كافي على موقع الويب الخاص بك لفهمه وعرضه للزوار ، وقد يحتاجون إلى مزيد من البيانات لتحديد ما يجب فعله مع موقع الويب الخاص بك ، وما هي مجموعة الكلمات الرئيسية التي ينتمي إليها .


3. الروابط الخلفية ( الباك لينك ).
الباك لينك من أهم العوامل التي  تساعد موقعك في الخروج من الساند بوكس بشكل أسرع . إن عدم وجود الباك لينك له تأثير كبير في تأخر موقعك في الخروج من الساند بوكس ، و كنا قد وضحنا في مقالة أخرى عن أهمية الباك لينك في تصدر نتائج البحث .
حيث تعتبر الروابط الخلفية ( باك لينك ) بالإضافة مع المحتوى القيم ، هي واحدة من أفضل العوامل التي تساعد جوجل في تصنيف موقعك وظهوره وتصدر نتائج البحث . 


4. معدل الارتداد وتجربة الزائر في موقعك . 
إن محرك بحث جوجل يقوم بدراسة العديد من البيانات السلوكية لموقعك على الويب ، وتقارنها بالمواقع الأخرى ،
ويعتبر معدل الارتداد ومدة بقاء الزوار في موقعك من بين العوامل المؤثرة في تصنيف موقعك وترتيبه ، وتؤثر بشكل كبير في البقاء أو الخروج من الساند بوكس ، وهذا يقودنا الى النقطة رقم 1 و 2 التي ذكرناها سابقا ، لابد من التركيز على جودة وزيادة المحتوى الكافي في موقعك التي لها دور مهم في تقليل معدل الارتداد .

قد تساعد هذه الأمور في تجاوز مرحلة صندوق الساند بوكس ، لكن لابد للموقع الجديد من دخوله والخضع للإختبار .
وفي الختام نتمنى أن يكون المقال قد أفادكم وتعرفتم على مفهوم صندوق Google Sandbox 
.

تعليقات