🌀 جديد

كل ما تريد معرفته عن التسويق بالمحتوى و مميزاته و خصائصه و أنواعه

 على الرغم من تعدد وكثرة اشكال التسويق من خلال الانترنت ، فان التسويق بالمحتوى يعد من افضل اشكال التسويق الرقمي واكثرهم شهرة ، نظرا للفائدة التي يرجوها اصحاب الشركات والعلامات التجارية واصحاب المواقع الالكترونية من سهولة في جذب العملاء والوصول اليهم وبتكلفة قليلة . التسويق من خلال المحتوى طريقة فريدة لاجل جذب اهتمام الاشخاص بنشاطك التجاري ، وبناء الثقة مع العملاء المحتملين بهدف زيادة شرائهم . سنتعرف في هذا المقال عن ماهية المحتوى التسويقي ، الخصائص والمميزات ، انواعه ، خطوات كتابة المحتوى الناجح ، و اهم الادوات في تسويق المحتوى .

انواع وطرق التسويق بالمحتوى
ما هو التسويق بالمحتوى 


 ما هو التسويق بالمحتوى


دعونا نسرد هذا المثال ، هناك احد الاشخاص كان يشاهد فيلما سينمائي ، وقد لفت نظره ساعة كان يلبسها احد ابطال الفيلم ، فذهب لمتجر لبيع الساعات ليشتري مثل هذه الساعة ، هذا هو المحتوى التسويقي بذاته ، لذلك فان تعريف التسويق بالمحتوى يعني شكل من اشكال التسويق الالكتروني ، يركز على نشر محتوى قيم وذو فائدة من اجل جذب العملاء والوصول اليهم بسهولة بدلا من التسويق مباشرة للخدمة او المنتج الذي يقدمه .


 خصائص ومميزات تسويق المحتوى


يلجأ الكثير من اصحاب الانشطة التجارية والمواقع الالكترونية للتسويق وصناعة محتوى مهم ، نظرا لما له من أثر على الصورة الذهنية للمستهلك ، وهذا ما يقودنا للتعرف على فوائد وأهمية التسويق عبر المحتوى ضمن الأمور التالية :


أولاً : كسب ثقة العملاء 

ان كتابة محتوى تسويقي وذو فائدة قيمة للجمهور ولو بمقابل غير مباشر ، سيحسن علامتك التجارية ويزيد ثقة الزبائن في الخدمة التي تقدمها او المنتج ، لذا احرص دائما على انشاء محتوى ذو صلة بالجمهور يقدم شيئا ابداعيا ومبتكر .

ثانياً : تكلفة تسويقية قليلة

فهو يعتبر اقل اشكال التسويق الالكتروني من ناحية التكلفة ، بخلاف باقي الوسائل التي تحتاج لنفقات باهظة كالتسويق من خلال الوسائل التقليدية عبر التلفاز او الجرائد او الراديو ، فمثلا انشاء مدونة ونشر مقالات فيها يساعدك على كسب الجمهور والعملاء دون تكاليف تذكر .

ثالثاً : زيادة فرصة وصولك

فكتابة محتوى ابداعي غير مكرر وذو قيمة وفائدة للجمهور سيجعلك متميزا عن غيرك والتقدم على منافسيك ، ولذلك فان الذي يركز على كتابة محتوى تسويقي مميز له الحصة الأكبر في الاستحواذ على الجمهور وجلبهم .

رابعاً : تحسين الظهور على محركات البحث

نعم ، فمحركات البحث تعطي الاولوية للمحتوى الافضل ذو الجودة العالية ، مما يزيد من فرص ظهورك في النتائج الاولى لجوجل , وبالتالي زيادة نسبة العملاء والزوار لموقعك وتنمية وتطوير النشاط التجاري .


خصائص المحتوى التسويقي الناجح

في هذه الفقرة نتعرف على خطوات و معايير التسويق بالمحتوى والتي تشمل :


  1. يجب ان يكون ذو قيمة ويقدم فائدة . يجب التاكد قبل كتابة المحتوى التسويقي من انه يقدم شيئا ذو اهمية بالنسبة للجمهور ، وان المحتوى يتوافق مع جميع المستويات العلمية للعملاء ، كما يفضل ان يستهدف مشكلة ويقدم حلول مقنعة لهذه المشكلة .
  2. التميز والتفرد بمعنى ان يكون المحتوى المراد تسويقه غير مكرر , ويكون فيه ابداعا مبتكرا غير منسوخ ,وهذا ما يجعلك متميزا عن منافسيك وبالتالي قدم طرق ابداعية في حل المشاكل التي يواجهها العملاء .
  3. امكانية المشاركة قبل نشر المحتوى ، تاكد من امكانية التفاعل عليه من قبل الجمهور ، وهل يستحق ذلك وبالتالي احرص على جعل المحتوى في متناول الجميع ، فمدى التفاعل عليه مقترن بالفائدة التي تعم على العملاء وقوة المحتوى التسويقي الذي تقدمها .
  4. ان يكون ذو صلة بخدماتك ، من الجيد ان يكون المحتوى الذي تقدمه ذو علاقة بالخدمة او المنتج ، فمثلا اذا كان لديك موقع يقدم خدمات تسويق الكتروني فيفترض ان يتضمن المحتوى عن نصائح ومعلومات عن التسويق والادوات المستخدمة فيها .


انواع وطرق التسويق بالمحتوى


يعتقد كثير من الناس ان صناعة المحتوى يقتصر فقط على كتابة المقالات ، لكن في الحقيقة ان له امثلة وانواع واستراتيجيات كثرة سنتعرف عليها ضمن النقاط التالية :


  • التدوين وذلك من خلال كتابة مقالات متنوعة ذو علاقة بالمنتج او الخدمة المقدمة ، حيث يقدم من خلالها معلومات ونصائح عنها واسئلة يطرحها العملاء والاجابة عليها ، لذلك يعد التدوين من اشهر طرق التسويق بالمحتوى واقلها تكلفة ، كما تعتمد بعض الشركات اسلوبا مميزا في استخدام هذه الطريقة من خلال استعراض خدماتها ومنتجاتها من خلال المقالات والشروحات عن ذلك .


  • الكتب الالكترونية وذلك من خلال انشاء وصناعة محتوى قيم وذو فائدة ، ويتم مشاركته عن طرق الكتب الالكترونية بشكل مجاني او مدفوع ، وهذا ما يعزز ثقة العملاء ويمنح المصداقية لهم , كما ويعزز مكانتك كخبير في مجالك .


  • الفيديوهات عن طريق انشاء فيديوهات تعريفية قصيرة عن النشاط الذي تقدمه ، ومشاركة هذه الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي وموقع الويب الخاص بالشركة .


  • الدرسات العلمية والابحاث ذو موثوقية عالية ومصداقية ، فالابحاث والاحصائيات والتقارير تكسب ثقة العملاء بالشركة وتعزز العلامة التجارية لها ، في الحقيقة هذه اهم انواع واساليب التسويق بالمحتوى ، لكن هناك العديد من الطرق والمجالات المتعددة في ذلك ، منها على سبيل المثال : البودكاست , الندوات عبر الانترنت , شبكات التواصل الاجتماعي , استطلاعات الراي ... الخ  .


 

 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -