🌀 جديد

تطبيقات ومجالات الذكاء الاصطناعي

للذكاء الاصطناعي العديد من المجالات والتطبيقات في عصرنا الحالي أكثر من أي وقت مضى، حيث يمكنه مساعدتنا في إنجاز المهام بشكل أكثر كفاءة ودقة من أي إنسان، حيث يتم استخدامه في مجموعة واسعة من المجالات على سبيل المثال التشخيصات الطبية، ومحركات البحث على الإنترنت وغيرها الكثير من المجالات التي سوف نتعرف عليها في هذا الموضوع،

مجالات الذكاء الاصطناعي

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

إليك بعض تطبيقات للذكاء الاصطناعي التي أثبتت كفاءتها في بعض المهام والاستخدامات في عصرنا الحالي :

1.الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية والتسوق

تُستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي لإنشاء عمليات توصية يمكنك من خلالها التفاعل بشكل أفضل مع عملائك. يتم تقديم هذه التوصيات وفقًا لسجل التصفح والتفضيلات والاهتمامات. يساعد ذلك في تحسين علاقتك مع عملائك.


2. المساعد الافتراضي بالذكاء

يساعد مساعدو التسوق الافتراضي وروبوتات الدردشة على تحسين تجربة المستخدم أثناء التسوق عبر الإنترنت. تُستخدم معالجة اللغة الطبيعية لجعل المحادثة تبدو بشرية وشخصية قدر الإمكان. علاوة على ذلك ، يمكن لهؤلاء المساعدين المشاركة في الوقت الفعلي مع عملائك. هل تعلم أنه على موقع amazon.com ، يمكن التعامل مع خدمة العملاء بواسطة روبوتات المحادثة؟.


3. منع عمليات الاحتيال

تعد عمليات الاحتيال على بطاقات الائتمان والمراجعات الوهمية من أهم المشكلات التي تتعامل معها شركات التجارة الإلكترونية ، من خلال النظر في أنماط الاستخدام يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في تقليل احتمالية حدوث عمليات الاحتيال على بطاقات الائتمان. يفضل العديد من العملاء شراء منتج أو خدمة بناءً على تقييمات العملاء. يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي أيضا في تحديد التعليقات الزائفة والتعامل معها. 


4. المركبات ذاتية القيادة

تستخدم شركات تصنيع السيارات مثل تويوتا و فيراري و فولفو و تيسلا التعلم الآلي لتدريب أجهزة الكمبيوتر على التفكير والتطور مثل البشر عندما يتعلق الأمر بالقيادة في أي بيئة واكتشاف الأشياء لتجنب الحوادث.


5. مرشحات البريد العشوائي

يحتوي البريد الإلكتروني الذي نستخدمه في حياتنا اليومية على ذكاء اصطناعي يقوم بتصفية رسائل البريد الإلكتروني العشوائية التي ترسلها إلى مجلدات البريد العشوائي أو المهملات ، مما يتيح لنا رؤية المحتوى الذي تمت تصفيته فقط. حيث تمكن مزود البريد الإلكتروني الشهير ، Gmail ، من الوصول إلى سعة تصفية تقارب 99.9٪.


6.التعرف على الوجه

تستخدم أجهزتنا المفضلة مثل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة تقنيات التعرف على الوجه باستخدام مرشحات الوجه للكشف والتعرف من أجل توفير وصول آمن. بصرف النظر عن الاستخدام الشخصي ، يعد التعرف على الوجه أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة على نطاق واسع حتى في المجالات ذات الصلة بالأمان المشدد مثل المطارات والدوائر الحكومية.


7.نظام التوصيات

العديد من المنصات التي نستخدمها في حياتنا اليومية مثل التجارة الإلكترونية ، ومواقع الترفيه ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، ومنصات مشاركة الفيديو ، مثل يوتيوب و تيكتوك ، وما إلى ذلك ، تستخدم جميعها نظام التوصية للحصول على بيانات المستخدم وتقديم توصيات مخصصة ومقاطع فيديو مقترحة حسب اهتمام المستخدمين لزيادة المشاركة. هذا تطبيق ذكاء اصطناعي مستخدم على نطاق واسع في جميع الصناعات تقريبًا.


8. تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الملاحة

استنادًا إلى البحث الذي أجراه معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، يمكن لتقنية GPS تزويد المستخدمين بمعلومات دقيقة وفي الوقت المناسب ومفصلة لتحسين السلامة. تستخدم التقنية مزيجًا من الشبكة العصبية التلافيفية والشبكة العصبية للرسم البياني ، مما يجعل الحياة أسهل للمستخدمين من خلال الكشف التلقائي على سبيل المثال عن عدد الممرات وأنواع الطرق خلف العوائق على الطرق. كما تستخدم أيضًا Uber والعديد من شركات الخدمات اللوجستية الذكاء الاصطناعي بشكل كبير لتحسين الكفاءة التشغيلية وتحليل حركة المرور على الطرق وتحسين الطرق.[١].


مجالات استخدام الذكاء الاصطناعي

يدخل الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات المختلفة في حياتنا اليومية ، ومن الأمثلة على مجالات الذكاء الاصطناعي مايلي :

الذكاء الاصطناعي في قطاع التعليم

قال الدكتور عمر حتاملة مؤلف كتاب Between Brains إن المستقبل يحتم الاستفادة من الذكاء الاصطناعي، إذ سيتطور التعليم مستقبلا لتتم الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في تحديد تعليم كل شخص على حدة، وفقا لدرجة استيعابه، وهذا سيسرع من عملية التعليم ويختصر الوقت والجهد.


وأضاف حتاملة في مقابلة مع قناة "العربية"، على هامش مؤتمر ecosystems 2030 في إسبانيا، أن الجامعات بدأت بالفعل تطبق الذكاء الاصطناعي عبر تحديد مستوى تركيز وقابلية الطلاب أثناء المحاضرات وبالتالي يتم تعديل المحتوى بالشكل الذي يزيد استفادة وتركيز الطلاب. وأشار إلى أن التعليم استفاد بشكل كبير بعد جائحة كورونا، خاصة مع إلزامية التعليم عن بعد بالشكل الذي يحقق الراحة والمرونة للطلاب. وقال إن الذكاء الاصطناعي سيساهم في ابتكار برامج تعليمية مخصصة لكل طالب، والواقع الافتراضي سينقل الطالب إلى حقبات تاريخية ليختبرها بنفسه بدلا من قراءتها.[٢].


ومن مهام الذكاء الاصطناعي التي تستطيع مساعدتنا في مجال قطاع التعليم :


  • يساعد الذكاء الاصطناعي في إنشاء تجربة تعليمية غنية من خلال إنشاء وتقديم ملخصات صوتية ومرئية وخطط دروس متكاملة.


  • المساعدين الصوتيين : حتى بدون المشاركة المباشرة للمحاضر أو ​​المعلم ، يمكن للطالب الوصول إلى مواد تعليمية إضافية أو مساعدة من خلال المساعدين الصوتيين. وأيضًا توفير إجابات للأسئلة الشائعة جدًا بسهولة.


  • التعلم المخصص : باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي ، يمكن استخدام تقنيات التخصيص المفرط لمراقبة بيانات الطلاب بدقة ، ويمكن بسهولة إنشاء العادات وخطط الدروس والتذكيرات وأدلة الدراسة والملاحظات السريعة والتكرار أو المراجعة وما إلى ذلك.


  • أتمتة المهام الإدارية لمساعدة المعلمين : يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد المعلمين في المهام غير التعليمية مثل المهام المتعلقة بأتمتة الرسائل الشخصية للطلاب ، وإدارة التسجيل ، والدورات التدريبية .


  • إنشاء محتوى ذكي : يمكن إجراء رقمنة المحتوى مثل محاضرات الفيديو والمؤتمرات وأدلة الكتب النصية باستخدام الذكاء الاصطناعي. يمكننا تطبيق واجهات مختلفة مثل الرسوم المتحركة ومحتوى التعلم من خلال التخصيص للطلاب من مختلف المراحل الدراسية. 


الذكاء الاصطناعي في الطب

يجد الذكاء الاصطناعي تطبيقات متنوعة في قطاع الرعاية الصحية. على سبيل المثال تُستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية لبناء آلات متطورة يمكنها اكتشاف الأمراض والتعرف على الخلايا السرطانية. كما يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في تحليل الحالات المزمنة باستخدام المعامل والبيانات الطبية الأخرى لضمان التشخيص المبكر. بالاضافة الى استخدام مزيجًا من البيانات التاريخية والذكاء الطبي لاكتشاف عقاقير جديدة و تحسين رعاية المرضى حيث وجدت دراسة حديثة أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في تحسين رعاية المرضى عن طريق تقليل عدد الأخطاء التي يرتكبها الأطباء. ووجدت الدراسة أن الذكاء الاصطناعي كان قادرًا على تحديد المرضى المعرضين لخطر الإصابة بحالات وأمراض معينة، وتقديم توصيات للعلاج.



الذكاء الاصطناعي في مجال الزراعة 

يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحديد العيوب ونقص المغذيات في التربة. يتم ذلك باستخدام رؤية الكمبيوتر ، والروبوتات ، وتطبيقات التعلم الآلي ، ويمكن للذكاء الاصطناعي تحليل مكان نمو الأعشاب الضارة. كما يمكن أن تساعد روبوتات الذكاء الاصطناعي في حصاد المحاصيل بحجم أكبر ووتيرة أسرع من العمال البشر.


الذكاء الاصطناعي في مجال الألعاب الإلكترونية

هناك قطاع آخر برزت فيه تطبيقات الذكاء الاصطناعي وهو قطاع الألعاب. يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء شخصيات غير قابلة للعب ذكية تشبه الإنسان للتفاعل مع اللاعبين. يمكن استخدامه أيضًا للتنبؤ بالسلوك البشري باستخدام تصميم اللعبة والاختبار الذي يمكن تحسينه. تستخدم ألعاب Alien Isolation التي تم إصدارها في عام 2014 الذكاء الاصطناعي لملاحقة اللاعب طوال اللعبة. تستخدم اللعبة نظامين للذكاء الاصطناعي - "Director AI" الذي يعرف بشكل متكرر موقعك و "Alien AI" ، مدفوعًا بأجهزة استشعار وسلوكيات تصطاد اللاعب باستمرار.


الذكاء الاصطناعي في السيارات

يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي جنبًا إلى جنب مع كاميرا السيارة والرادار والخدمات السحابية ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وإشارات التحكم لتشغيل السيارة. يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين التجربة داخل السيارة وتوفير أنظمة إضافية مثل الكبح في حالات الطوارئ ومراقبة النقطة العمياء والتوجيه بمساعدة السائق.


الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي

على سبيل المثال يستخدم الذكاء الاصطناعي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أداة تسمى DeepText. باستخدام هذه الأداة ، يمكن لـ فيسبوك فهم المحادثات بشكل أفضل. يمكن استخدامه لترجمة المشاركات من لغات مختلفة تلقائيًا. كما يستخدم أيضًا النظام الذكي في تويتر خاصية Twitter AI لاكتشاف الاحتيال وإزالة الدعاية والمحتوى البغيض. بالإضافة أيضًا للتوصية بالتغريدات التي قد يستمتع بها المستخدمون ، بناءً على نوع التغريدات التي يتفاعلون معها.


ختاماً : نود القول ان علم أو تقنية الذكاء الاصطناعي عالم واسع وكبير ويدخل في مجالات عديدة، وقد حاولنا في هذا الموضوع تسليط الضوء على أبرز استخدامات هذه التقنية العبقرية، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم ، ونقترح لكم مشاهدة المقال التالي. شاهد أيضًا : ما هو تعريف الذكاء الاصطناعي ومميزاته وعيوبه.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -