🌀 جديد

طرق الربح من تداول العملات الرقمية والإستثمار فيها

قد يكون هناك العديد من الناس الذين لا يعلمون بوجود العملات الرقمية ولا يعرفون أن العديد من الناس حول العالم مصدر دخلهم الأساسي هو الربح من العملات الرقمية، سوف تتعلم في هذا الموضوع شرح تفصيلي حول ما هي العملات الرقمية وما تأثيرها في السوق بشكل عام وعلاقتها في عالم البورصة وكيفية الربح من التداول بالعملات الرقمية.

الربح من تداول العملات الرقمية
الربح من العملات الرقمية

ما هي العملات الرقمية

العملات الرقمية او المشفرة هي عملات إلكترونية افتراضية غير ملموسة يتم التداول بها بوجه عام من ناحية تداول الأصول المالية عبر شبكة الإنترنت، حيث يتم بيع وشراء العديد من الأصول مثل الأسهم والسندات والسلع وغيرهم وذلك عبر منصات معتمدة مثل منصة بايننس، ويتم تحقيق الارباح منها أو العائد المادي من خلال الفرق بين سعر الشراء والبيع لكل صفقة  ويمكننا القول انها شبيه بالبورصة العالمية.


وتعد العملة الرقمية واحدة من الأصول التي قامت بإكتساح هذا العالم خلال السنوات الأخيرة، ومع التطور التكنلوجي المستمر حول العالم ، فقد أصبح الانسان لا يضع ماله في جيبه انما يمكنك وضع المال في البنك أو منصات التداول بالعملات الرقمية وعمل جميع العمليات مثل البيع و الشراء بشكل طبيعي و شبه اوتوماتيكي من خلال بطاقة الفيزا او غيره ،  العملة الرقمية باعتبارها عملة افتراضية غير ملموسة، بمعنى إنها تأتي على نقيض العملات التقليدية التي اعتدنا عليها جميعًا، حيث لا يمكن لمسها أو امتلاكها على أرض الواقع.


لم يكن مفهوم العملة الرقمية مرحب به من قبل الدول او الافراد وكانت مرحلة نهوضها  مليئة بالصعوبات والعراقيل، وبدأ الأمر منذ أواخر عام ٢٠٠٨م وبداية عام ٢٠٠٩م، وذلك على يد شخصية مجهولة حتى الآن حملت اسم مُستعار أو وهمي وهو “ساتوشي ناكاموتو”حيث قام بنشر اول عملة رقمية والتي حملت اسم البيتكوين، لا اعتقد ان هناك العديد من الاشخاص لم يسمعو بهذه المصطلح البتكوين، ولقد كانت في ذلك الزمان حينها ذات قيمة بسيطه جداً ، وايضاً ابتسم نظام العملة الرقمية في حينها بالضعف و الهشاشه من ما جعلها عرضه لتهديد الاختراق.


لم ينتهي حديثنا بعد ، حيث  واصل المطورون عملهم على العملة الرقمية حتى أن فرضت مثل هذه العملات نفسها على الساحة، وقد تعددت العملات الرقميه بشكل كبير  حتى تجاوز عددها ألفي عملة، وتجاوز سعر العملة الواحدة من عملة  “البيتكوين” حاجز ٢٠ ألف دولار أمريكي وذلك في عام ٢٠١٧م، هذا كما أن العديد من الدول تعترف بها مثل الولايات المتحدة الأمريكية، كما أن دول الخليج بدأت مؤخرًا بالسماح بتداولها في البورصات وذلك مثل المملكة العربية السعودية.

أنواع العملات الرقمية

كما نعرف جميعًا أن فئات وأقسام العملات التقليدية كثيرة، فهناك الدولار الأمريكي والجنيه الإسترليني والين الياباني وغيرهم، وبكل تأكيد تحمل كل من هذه العملات سعرها اوقيمتها الخاصه مقابل العملات الأخرى، وكذلك هو الحال أيضًا بالنسبة للعملات الرقمية، حيث أن عددها الآن اقترب من ألفي عملة رقمية مثل الإيثريوم، XRP ريبل وغيرهم، هذا كما أن عدد هذه العملات في تزايد مُستمر، حيث توجد بعض الشركات التي اتجهت مؤخرًا لإصدار عملة رقمية خاصة بها، بمعنى أنه يمكن من خلال هذه العملة شراء منتجات الشركة فقط دون سواها.


وبالرغم من ذلك نجد أن هناك عملة واحدة هي الأكثر شهرة وتداولًا في السوق، وهي عملة البيتكوين، والتي تُعد الأولى من حيث النشأة بين هذه العملات، حيث ظهرت في عام ٢٠٠٩م وكان سعرها في ذلك الوقت ضئيل للغاية، لكن مع مرور السنوات استطاعت أن تفرض نفسها على الساحة وتصل بالسعر لأعالي السماء، بل أصبحت هي المقياس الأول لسوق العملات الرقمية ولكن هذا لا ينفي وجود الكثير من العملات القوية بجانبها والتي تلقى نسبة تداول عالية بشكل يومي.

تحليل العملات الرقمية اليوم

مميزات العملة الرقمية

لعلك تتساءل في نفسك الآن عن تلك الأسباب التي جعلت مثل هذه العملات تفرض نفسها وتتربع على قمة عرش العملات، بل الأغرب من ذلك أن سعر واحدة منها يتجاوز مئات الآلاف من الدولارات.وفي الحقيقة عزيزي القارئ، نجد أن السبب الذي يكمن وراء ذلك هي تلك المميزات التي تتمتع بها العملات الافتراضية، ما إذا تم مقارنتها بالعملات التقليدية، وذلك مثل :

1. اللامركزية في التعامل

أي ليس لها مركز مثل "عملة بي ان بي" تقوم العملة الرقمية على تقنية تُسمى البلوك تشين، والتي تقوم فكرتها على ضم مجموعة من السجلات المشفرة والمنتشرة خلال عدد كبير من أجهزة الحاسوب، وهو ما يجعل العملات لا مركزية، أي لا تخضع لإشراف ورقابة جهة مالية معينة، كما أن التعامل من خلالها بين الأفراد يكون غير خاضع لأي رسوم مالية على نقيض تداول النقود الافتراضية الذي يخضع للعديد من الرسوم، وهذا الأمر مُحبب للكثير من الاشخاص.


2. صعوبة التزوير والتزييف او التلف

كما نعلم جميعًا أن النقود التقليدية تخضع للكثير من عمليات التزييف والتزوير المُتقن الذي يصعب اكتشافه بسهولة من قِبل الأشخاص العاديين، لكن هذا الأمر يستحيل حدوثه في العمله الرقمية نظرًا لمدى تعقد وصعوبة التقنية القائمة عليها، وهو الأمر الذي يوفر للأفراد أكبر قدر من الأمان والحماية.


3. السرعة في عمليات التحويل

عند الرغبة في تحويل أي عملة رقمية لشركات أو أفراد، فإن العملية بأكملها لا تستغرق سوى بضع دقائق دون الحاجة إلى انتظار أي إجراءات أو الخضوع لرسوم مالية كما هو الحال في تلك الرسوم التي تفرضها بعض البنوك.


4. العملة الرقمية لها مستقبل واعد

عند النظر إلى تاريخ تطور العمله الرقميه وسرعته، وتمكنها من التواجد القوي خلال سنوات ضئيلة، بل اعتراف الدول والبنوك المركزية والشركات بها، يجعلنا نتوقع بأن هذه العملات سوف تُصبح قريبًا هي العملات الرسمية في العالم بأكمله.

طرق الربح من العملات الرقمية عبر الإنترنت

هناك العديد من الطُرق التي يمكن من خلالها عزيزي المستثمر أن تدخل لعالم العملات الرقمية وذلك مثل :

1. التعدين

كما عرفنا سويًا أن تقنية البلوك تشين هي التقنية التي تقف خلف العملات الرقمية، وهذا الأمر يُسمى بالتعدين، حيث يتم عن طريق أجهزة حاسوب خاصة يتم شرائها، ومن ثم إعطاء الأوامر لها للبدء في الدخول في عمليات ومعادلات حسابية معقدة تظل تعمل بها لأيام وأيام حتى يتم تخليق العملة المشفرة.


وبالرغم من أن ظاهر عملية التعدين يبدوا سهلًا، إلا أن الباطن خلاف ذلك، فالأمر يتطلب معرفة خاصة وكذلك يستهلك الكثير من الكهرباء التي قد تُعادل استهلاك دول عملاقة، لذلك نجد أن الأغلب من الأفراد لا يفضلون تلك الطريقة، ويختارون طرق الاستثمار الأخرى.


2. استثمار العملات الرقمية عبر منصات التداول العالمية

من حسن الحظ أن هناك عدد من المنصات العالمية المختصة في تداول العملات الرقمية، بمعنى إنها توفر للعملاء أو المستثمرين إمكانية شراء وبيع العملات الرقمية بشكل آمن تمامًا، ومن أشهر تلك المنصات هي منصة بايننس والتي تضم الكثير من المحترفين في عالم العملات الرقمية.


ولكي تتمكن عزيزي المبتدئ من التعامل مع أحدى هذه المنصات، عليك أن تبحث أولًا عن أشهر المنصات المتاحة، ثم تقوم بالبحث عن كل منها على حدة، وتفقد موقعها الإلكتروني وتقييمات المستثمرين الحاليين لها، وبعد المقارنة بين سائر المنصات سوف يكون بوسعك اختيار الأمثل بالنسبة لك.


هذا وعليك عند عقد المقارنة أن تضع عدة أمور في عين الاعتبار، وذلك مثل إمكانية فتح حساب تجريبي مجاني للتعلم من عدمه، ففي حالة عدم وجود مثل هذا الخيار سوف تُخاطر بأموالك بشكل كبير للغاية، لكن في حالة تواجد فرصة لفتح حساب تجريبي سوف يكون بوسعك التعلم والممارسة والتداول بشكل شبه حقيقي تمامًا، والتعرف على نتائج قراراتك، وذلك دون أن تخاطر بأموالك الحقيقية، هذا عليك دراسة السبريد والرافعة المالية وغيرها من أدوات الاستثمار.


3. التداول عن طريق صناديق الاستثمار

كما هو الحال بالنسبة لصناديق الاستثمار للأصول المالية المعتادة، فإن هناك صناديق للعملات الرقمية، حيث تتداول هذه الصناديق نيابة عن مجموعة من المستثمرين، وتقوم باتخاذ القرارات نيابة عنهم، وذلك مقابل نسبة ما مُتفق عليها ومُحددة مسبقًا، وتُعد هذه الآلية هي الأكثر آمنًا لهؤلاء الأفراد الذين يفضلون عائد مقبول مقابل نسبة مخاطرة منخفضة جدًا.


4. التداول عبر البورصات المالية

يمكن لأي شخص أن يقوم بتداول العملات الرقمية عن طريق البورصات العالمية، ولكن هنا الأمر يتطلب الكثير من الخبرة والممارسة، حيث أن البورصات تكون مليئة بأشخاص خبراء أو ما يُطلق عليهم هوامير البورصة، والذين يلجؤون للعديد من الخدع والحيل حتى يحركوا السوق في اتجاه مصالحهم الخاصة، وذلك على حساب مصلحة صغار المتداولين وعديمي الخبرة.


5. الاستثمار من خلال شركات التداول


يوجد في الأسواق المالية مجموعة من الشركات تُسمى شركات التداول أو شركات الوساطة المالية، حيث يكون دورها الرئيسي هو لعب دور الوسيط بين المستثمر والبورصات المالية، وذلك من خلال توفير منصة تداول مرنة للمتداولين يمكنهم من خلالها إجراء التعاملات المختلفة.


ولكن هنا عليك عزيزي المبتدئ في سوق الأموال أن تتوخى الحيطة والحذر، حيث يوجد العديد من الشركات الغير جديرة بالثقة وتلك التي تقوم بالنصب على المتداولين، هذا كما عليك أن تعرف جيدًا كافة التفاصيل الخاصة بالشركة التي تنوي التعامل معها، وذلك مثل نوع منصات التداول التي توفرها لك، والعملات المتاحة والسبريد وأدوات التحليل والتعلم وكذلك آليات السحب والإيداع وغير ذلك من التفاصيل التي من شأنها أن تلعب دور حيوي في تداولاتك.


هذا وبغض النظر عن الطريقة التي سوف تختارها، عليك أن تتسلح بالتعلم والمعرفة أولًا، ولا تتسرع في الدخول للسوق قبل معرفة كافة أسراره.

أهم مصطلحات العملات الرقمية

إذا كان عالم العملات الرقمية عالم جديد عليك فبكل تأكيد سوف تشهد العديد من المصطلحات التي سوف تكون جديدة على مسامعك، لذلك دعني أوضح لك بعض هذه المصطلحات بشكل بسيط حتى يسهل عليك فهمها كالآتي :

البلوكشين Blockchine

يقصد بسلسلة الكتل التقنية التي يتم من خلالها تخزين ونقل المعلومات الخاصة بالعملة الرقمية وذلك بشكل آمن تمامًا، دون أن تكون تحت أي رقابة مركزية. ويوجد ايضاً منصة بنفس هذه الاسم يمكنك الإطلاع عليها من خلال الرابط التالي blockchain.com


القيمة السوقية للعملة الرقمية

يُقصد بالقيمة السوقية للعملة الرقمية إجمالي قيمة العملة في السوق، حيث يتم معرفتها عن طريق عدد العملات المتواجدة في السوق مضروبة في قيمة العملة الواحدة.


أعلى عرض للعملة الرقمية

عند قيام فريق مشروع بإنشاء عملة رقمية ما، يُقدم بيانات ومعلومات عن أكبر كمية من هذه العملة يمكن اطلاقها وعرضها، حيث لا يوجد احتمال لزيادة هذه الكمية خلال المستقبل.


المحفظة الرقمية

يُقصد بها الوسيلة التي يستخدمها الأشخاص من أجل حفظ تلك العملات التي قام بشرائها، وكذلك تلك التي قد انهى تداولها. هذا فضلّا عن عدد كبير من المصطلحات الأخرى التي سوف تكتشفها بنفسك عند الاندماج في هذا السوق، وسوف تُصبح جميعها سهلة للغاية بعد ذلك بالنسبة لك.

نصائح هامة عن الربح والتداول في العملات الرقمية

لا شك أن التفكير في الاستثمار في العملة الرقمية أمر جيد للغاية، لكن لا يُخفى عليك أن هذا الاستثمار مثله مثل أي نوع آخر يحمل نسبة مخاطرة مقابل العائد المتوقع، كما أن المخاطرة تتناسب طرديًا مع العائد، بمعنى أنه كلما زادت نسبة العائد المتوقع ارتفعت أيضًا نسبة المخاطرة.


لذلك عليك عزيزي المبتدئ في هذا المجال أن تتسلح جيدًا بتلك النصائح التي نُقدمها لك، وتسعى لتطبيقها عمليًا أثناء رحلتك الاستثمارية كالآتي :

  • البدء بمبلغ صغير وتجنب الديون. محاكاة للتداول في البورصة والأسهم، يجب أن تبدأ رحلتك الاستثمارية بمبلغ بسيط، وذلك لافتقارك في البداية لتلك الخبرة اللازمة للتداولات العملاقة، هذا كما عليك تجنب الاستثمار بكافة مدخراتك أو أموال مقترضة، كون أن هذا الأمر يُزيد من الضغط عليك ويجعلك تتخذ قراراتك غير صائبة.


  • اختيار العملة الرقمية الناجحة.كما ذكرنا في السطور السابقة أن أعداد العملات الرقمية كثيرة ومتنوعة، وهو ما يمنحك فرصة لتنوع الاستثمار وأن لا تضع البيض كله في سلة واحدة، لكن هنا يجب أن يتم اختيار العملات التي تنوي الاستثمار بها بدقة بالغة، حيث يتوجب عليك أن تتابع أولًا تحركات أهم العملات الرقمية وكذلك تتعرف على مخطط نموها خلال الفترات الأخيرة، ومن ثم تقم بالاختيار.


  • اختيار منصة تداول مناسبة.إذا كنت تنوي الاستثمار من خلال منصات التداول، فهنا عليك أن تختار منصة مناسبة، بحيث تتسم بالمرونة وتقدم لك أكبر قدر من الأدوات التي تُساعدك على نجاح تداولاتك، كذلك توفر أكبر عدد من العملات الافتراضية لتُزيد من مستوى حريتك في التنوع والاختيار.


  • لا تتبع سياسة القطيع.كما نعلم جميعًا أن الاستثمار في الأصول المالية بوجه عام يتسم بالتذبذب والتقلب السريع، وبالرغم من أن الجزء الأكبر يخسر أمواله في مثل هذه التقلبات، إلا أن هناك من يستطيع الفوز ويجنى طائل الأموال في تلك الفترة، وذلك عن طريق التريث والتمهل في القرارات.

لذلك عليك عزيزي المستثمر أن لا تتعجل في قراراتك، ولا تقلقك التذبذبات والتقلبات وتتبع سياسة القطيع، بمعنى أنه في حالة حدوث انخفاض مفاجئ في السوق سوف تجد الأغلب يصاب بالذعر ويهرول للبيع خوفًا من حدوث المزيد من الانخفاضات، وهذا أمر خاطئ تمامًا، فالقرار النهائي هنا لابد أن يكون مدعم بدراسات وتحليلات ونظرة ثاقبة حول الفترة القادمة.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -