القائمة الرئيسية

الصفحات

مراحل ومميزات التسويق الإلكتروني

مراحل ومميزات التسويق الإلكتروني 


أصبح التسويق الالكتروني جزء أساسي ، في عملية الترويج للسلع والمنتجات والخدمات للعديد من الشركات ، حيث يعتبر التسويق الإلكتروني حالياً أداة فعالة و قوية جداً ، في ظل التطور التكنلوجي ، وقد تفوق بشكل واسع على تلك الطرق والوسائل التقليدية القديمة .


وقد تحدثنا في السابق عن تعريف التسويق الإلكتروني ، وأهمية التسويق و دوره الكبير في التنمية الاقتصادية ، والحد من نسبة البطالة ، وذلك لما يوفره من خلق وإيجاد وظائف وفرص عمل جديدة ومتعددة ، والمساهمة في توفير الوقت والجهد ، و تخفيض كلفة الأسعار الناتجة عن خفض تكاليف الترويج والإعلان
واليوم في هذا المقال الجديد سوف نتعرف على مراحل التسويق الالكتروني ومميزاته .

مراحل ومميزات التسويق الإلكتروني
مراحل ومميزات التسويق الإلكتروني 


مراحل التسويق الإلكتروني 


يشتمل التسويق الإلكتروني على أربع مراحل وهي :


1. مرحلة الإعداد : في هذه المرحلة يقوم المنتج أو البائع بدراسة السوق ، وتحديد رغبات واحتياجات العملاء ، ليتم عرض منتجاته التي يستطيع إنتاجها حسب طلب المشترين في السوق المحلي أو الدولي ، ولتوفير قاعدة البيانات اللازمة لهذه المرحلة . بإختصار أن المنتج لا يقوم بالانتاج الا وفق طلب المشترين ، وما تم دراسته للإسواق مسبقاً ، وبالتالي هو ما سيحدد عمل التسويق وما هي المنتجات التي سيتم إنتاجها .


2. مرحلة الاتصال : في هذه المرحلة تقوم الشركات بإجراء عمليات اتصال بينها وبين عملائها ، باستخدام وسائل الاتصال المختلفة ، بهدف تعريفهم بالمنتجات التي تقدمها ، ويمكن ان نوصف ذلك بعملية الترويج .


ولتحقيق ذلك تستخدم الشركات وسائل الترويج الإلكترونية عبر الإنترنت ، بطريقة واضحة وسهلة ومفهومة ، لتوفير المعلومات والبيانات التي يحتاجها العملاء حول المنتجات المعروضة عبر الإنترنت ، لمحاولة جذب انتباه العملاء وإقناعهم وحثهم على الشراء .


3. مرحلة التبادل :  وفي هذه المرحلة يتم القبول والاتفاق بين العميل والشركة ، أي أن العميل وافق على عرض الشركة من ناحية الخصائص ، والمواصفات والأسعار ، ومن ثم يصدر قراره بالشراء إلاكتروني ، ومن ثم يقوم بالدفع الإلكتروني عبر الإنترنت ، باستخدام بطاقة الائتمان مثلآ ، مع ضرورة أن تقوم الشركة بتوفير طرق دفع آمنة بمصداقية وسرية ، ويتم ربط ذلك مع أمن وسرية المعلومات حتى نتجنب أي عملية مخاطر في التسويق .


4. مرحلة ما بعد البيع : وتعد هذه المرحلة من أهم المراحل بالنسبة للشركات ، خاصة في ظل المنافسة الموجودة بينهم ، حيث إن رضا العميل هو الهدف الأكبر المنشود للشركات .


 بمعنى أن الشركة يجب ان تحرص على رضا الزبون بعد شراءه للمنتج الخاص بها ، وذلك لجذب واستقطاب عملاء جدد ، والحفاظ على العملاء الحاليين ، وتقوم هذه المرحلة على وجود خدمات دعم وإسناد إضافية ، بعد تنفيذ عملية البيع ، وذلك من خلال استخدام وسائل إلكترونية أو ما يسمى الدعم الفني ، لتقديم الخدمات له و منها : الدردشة الحية ، الرسائل القصيرة ، البريد الإلكتروني ، والأسئلة المتكررة .

مميزات التسويق الإلكتروني


يتسم التسويق الإلكتروني بعدة مميزات وهي :
1. تقديم الخدمات في جميع أيام الأسبوع ، وعلى مدار الساعة ، من خلال الموقع الإلكتروني للشركة على شبكة الإنترنت ، ذلك يتيح للعميل فرصة الحصول على المعلومات ، والوصول إلى الخدمات التي يريدها بشكل مباشر ، ويساعد في اتخاذ قرار الشراء في الوقت الذي يشاء .

2. إتاحة المعلومات الخاصة بالمنتج من معلومات تعريفية وصور وغيرها ، حيث يسهل التسويق الإلكتروني على المستهلكين ، إجراء مقارنات لأسعار المنتجات قبل شرائها بشكل أسرع وأفضل ، بدلا من أن يبذل المستهلكون جهد ووقتا ، عند التجول عبر المحلات التجارية التقليدية لمقارنة الأسعار .

3. إتاحة تكافؤ الفرص التنافسية . حيث إن التسويق الإلكتروني  يمكن الشركات الصغيرة من منافسة الشركات الكبيرة ، في الوصول إلى الأسواق الدولية ، والوصول إلى جميع الزبائن . كما تيح الفرص للعملاء للوصول إلى الشركات العالمية ، بغض النظر عن أماكن تواجدهم . 

4. تحقيق التسويق الفردي ، أي عرض الرسائل التسويقية للفرد الواحد في كل مرة ، مع توفير تشكيلة كبيرة من المنتجات والعلامات التجارية

5. انخفاض أسعار السلع والخدمات التي يتم تسويقها عبر شبكة الإنترنت ، مقارنة بالسلع الأخرى التي يتم تسويقها باستخدام الكتالوجات المرسلة بالبريد التقليدي ، أو من خلال المتاجر التقليدية ، فلا يحتاج التسويق الإلكتروني إلى وجود متجر مادي ، وبالتالي تختفي بعض المصروفات ، مثل الإيجار والكهرباء وأجور العمال ، والذي ينعكس في شكل تحقیق مزایا تنافسية عدة وتخفيض الأسعار . 

6. يتغلب التسويق الإلكتروني على الحواجز الجغرافية ، حيث يمكن المستهلكين من معرفة السلع والخدمات المتاحة في الأسواق ، داخل وخارج حدود الدولة التي يعيشون فيها ، وبالتالي توسيع الأسواق التي يتعاملون فيها .

تعليقات