القائمة الرئيسية

الصفحات

9 أساسيات وطرق تصوير منتجات التجارة الإلكترونية

9 أساسيات وطرق تصوير منتجات التجارة الإلكترونية


يدور تصوير المنتجات الدعائية في التجارة الإلكترونية حول التقاط كل التفاصيل الممكنة ، فعندما تبيع منتجات عبر الإنترنت ، فأنت تبيع الصور قبل المنتج في التجارة الإلكترونية . وتعتبر الصورة وسيلة مهمة في الترويج للمنتجات ، ومن خلالها يتم التواصل مع عملائك أثناء عملية الترويج لمنتجاتك الخاصة . ويجب أن تنقل كل شيء عن المنتج بطريقة جذابة ومغرية للغاية .


يوفر التسوق عبر الإنترنت الكثير من المزايا ، ولكنه يأتي مع جانب سلبي رئيسي واحد ، أي أنه لا يمكن للعملاء الحصول على المنتج في أيديهم ليشعروا بتجربة المنتج الكاملة ، لذلك يمكن لهذا القيد أن يكون عائقًا كبيرًا في اتخاذ قرار الشراء لدى العملاء ، لأن لديهم فقط صور المنتج للتفاعل معها .


وفي نفس السياق عندما تكون هناك مزايا عديدة للتسوق عبر الإنترنت ، فإن أحد أكبر أوجه القصور هو عدم تمكن العميل من الحصول على تجربة المنتج الكاملة ، و لا يمكنهم حمل المنتج بأيديهم والحصول على الشكل والمظهر الحقيقيين اللذين يرغب كل عميل في الحصول عليه قبل اتخاذ قرار الشراء ، يمكنهم فقط رؤية المنتج من خلال الصور ، و هنا يأتي دور التصوير الفوتوغرافي لسد هذه الفجوة لمنتجات التجارة الإلكترونية ، وهو من يحدد مصير زيادة او نقصان نسبة عمليات البيع للمنتج .

تصوير المنتجات الدعائية


طرق ونصائح لتصوير منتجات التجارة الإلكترونية 


● فيما يلي بعض النصائح لتحسين تصوير منتجات التجارة الإلكترونية :

1. خلفية الصورة : يوصي خبراء التسويق والتجارة الإلكترونية باستخدام خلفيات تصوير منتجات التجارة الإلكترونية ذات اللون الأبيض ، بحيث تكون نظيفة غير ملحومة . وبعبارة أخرى يجب تصوير المنتجات بخلفية بيضاء للحفاظ على التناسق المطلوب بين الصور .


● كما أن الخلفية البيضاء تساعد أكثر في التركيز على المنتج ويسهل التعديل عليها بواسطة برامج تحرير وتعديل الصور المختلفة .




2. المعدات وادوات التصوير : يمكن لصورة واحدة فقط ان تحقق لك مبيعات كبيرة في حال كانت الصورة جذابة وملفتة للنظر لدى العملاء ، على سبيل المثال لو كان منتجك ذو جودة عالية ، ولكن ليس لديك تقنيات حديثة ذات جودة عالية للتصوير ، فإنّ هذا سوف يؤثر سلبا في ايصال الصورة الذهنيّة لمنتجتك لدى العملاء ، وبالتالي تقل رغبتهم في شراء منتجاتك .


● أدوات تصوير المنتجات هي الحاجة الأساسية لأي شيء فيما يخص تصوير المنتجات ، لذلك لا بد من استخدام كاميرا جيدة ذات دقة عالية ، وحامل ثلاثي القوائم قوي ، او تصوير المنتجات بالجوال . اضافة الى ذلك استخدام أضواء عالية الجودة وغيرها من الضروريات الأساسية المطلوبة عادة للتصوير الفوتوغرافي .

3. الإضاءة : تساعد الإضاءة الجيدة للمكان الذي يتم فيه تصوير منتجات التجارة الإلكترونية من الحصول على صور ذات جودة عالية ، على سبيل المثال عندما تذهب الى استديو تصوير لعمل صور شخصية ، تجد دائما الاستديو مجهز بادوات الإضاءة و أول ما يقوم به المصور هو تشغيل الإضاءة ، وضبطها ومعاينة المشهد حتى يتلائم مع فتحة عدسة الكاميرا وبالتالي الحصول على صورة جميلة فائقة الدقة . 

● ربما تكون تكلفة تجهيز ادوات الإضاءة مكلفة ، ولكن بإمكانك الاستغناء عن ذلك و الاستعانة بمصدر إضاءة طبيعي ، مثل ضوء النهار المنبثق من النافذة ، او استخدام مصباح كهربائي بسيط ، كما يمكنك صنع بعض عاكسات الضوء بشكل يدوي بسهولة ، أو شراؤها من من متاجر الانترنت مثل أمازون او eBay بأسعار بسيطة .

4. الدعائم : هل يجب استخدام الدعائم أم لا ؟ يعتمد ذلك على المنتج في بعض الأحيان ، و يُقترح استخدام الدعائم كثيرًا ، ولكن أحيانا يمكن أن يكون هذا ضار حسب نوعية المنتج . فمثلا عندما تكون الملابس معروضة على عارضة أزياء تكون أفضل من وجودها على طاولة في عملية التصوير ، لذلك أنت بحاجة الى استخدام الدعائم كالطاولة مثلا لوضع المنتج عليه وتصويره ، بحيث يظهر بصورة متناسقة وايصال فكرة المنتج بشكل أفضل ، ويتم الاختيار بناء على مدى التوافق اثناء جلسة التصوير والمنتج .


5. التحضير : طريقة تحضير المنتج مهمة حقًا . حافظ على المنتج أنيقًا ونظيفًا وفي شكل أنيق ، ويتوجب تحضير المنتجات التي تريد تصويرها قبل البدء في عملية التصوير في حال استدعى الأمر ، كتزيين بعض المنتجات التي تتكون من الاطعمة والمنتجات الغذائية . 


6. التنويع في زوايا التصوير : اعرض صور منتجك من زوايا متعددة حتى يتمكن العملاء من رؤية جميع تفاصيل المنتج .


● حيث أن الصور وطريقة تصوير المنتجات بإحترافية هي الطريقة الوحيدة للتواصل مع العملاء ، وعنصر في استراتيجيات التسويق و التجارة الإلكترونية ، ويجب هنا التركيز على طريقة تصوير المنتجات ، لذلك لا تترك العميل محبطًا بعدد محدود جدًا من الصور ، اعرض ما لا يقل عن ستة إلى سبعة صور لكل منتج . واجعل صورة المنتج عن قرب الالتقاط التفاصيل الدقيقة والمعقدة او ما يسمى تصوير الماكرو الموجود في اغلب الكاميرات والهواتف الحديثة أيضًا .


7. العاطفة : قد يكون من الصعب التعبير عن المشاعر أو التواصل مع صورة منتج بسيط . حاول أن تأخذ لقطات يمكن أن تثير المشاعر في بعض الأحيان ، على سبيل المثال يمكنك ربط منتجك بقيم العائلة أو شيء من هذا القبيل ، المنتج موجود ولكنه مرتبط بالعواطف .


8. الاتساق : هو جانب بالغ الأهمية في تصوير منتجات التجارة الإلكترونية ، يجب أن يكون أي موقع تجارة إلكترونية احترافي متسقًا في جميع الصور . يجب تصوير جميع المنتجات على نفس الخلفيات أو بتغييرات طفيفة . لذلك يعطي الاتساق مظهرًا أكثر سلاسة واحترافية لموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك .


9. الحجم : اعرض دائمًا صورًا بالحجم المناسب . الصور الصغيرة او التي لا تكون ذو جودة عالية ، ليست فعالة للغاية مع وجهة نظر المبيعات . احتفظ بصور كبيرة الحجم عالية الدقة لتحسين نسبة المبيعات .

تعليقات