🌀 جديد

كيفية برمجة و تصميم مواقع الكترونية making a website

قبل أن تبدأ فى تعلم لغات البرمجة الخاصة في انشاء و تصميم المواقع الالكترونية وتبدأ في العمل على محرر اكواد البرمجة ، لابد من معرفة خطوات و طرق هامة لتصميم موقع ويب إلكتروني  making a website ، اذا كنت تنوي أن تصبح مطور مواقع الويب ذو خبرة وليس مجرد هاوي في مجال إنشاء و تصميم المواقع الإلكترونية ، عليك أن تفهم بعض الأمور .


تصميم مواقع الكترونية ، شركة تصميم مواقع الكترونية، برمجة مواقع الويب

 

كيفية انشاء و تصميم مواقع الويب الالكترونية making a website


موقع الويب فى أبسط صورة له يتكون من العديد من الملفات ،  على سبيل المثال ملف للمحتوى index.php او index.html ، هما العناصر الأساسية التي يتكون منها موقع الويب ، بالاضافة الى ملف يقوم بعرض هذا المحتوى و إضافة بعض الألوان وهو ملف style.css ، و ملف اخر لإضافة بعض التفاعلات من الموقع مع ما يقوم به الزائر ، وهذا دور ملف ال جافا سكريبت في انشاء المواقع .


هل هذا كل شيء يستخدم في إنشاء و تصميم موقع إلكتروني ؟ وهل بمجرد تعلم هذه الأمور سيصبح لدي موقع الكتروني الان ويمكن للناس زيارتي ؟ . الجواب لا ، لماذا ؟


هل من الممكن  شراء بضاعة ووضعها فى المنزل أو حتى صنع بعض السلع و إنتظار الزوار ؟ كيف يمكن ان يعرف حتى أقرب الناس انك تبيع سلعة وانت تخزنها فى بيتك ؟


هنا يأتى دور المتجر الخاص بك او السيرفر Server ، ولكن متاجر الانترنت مختلفة بعض الشيء ، فمن الطبيعي أنك إذا قمت بفتح متجر ما سيمر بعض الناس امامه وربما تعجبهم سلعة ما تقدمها ، لكن متاجر الانترنت او السيرفرات ليست في طريق يمر به الناس عادة ، لذلك عليك أن تقوم بوضع و تحديد عنوانك التجاري ، حتى يصل اليك الناس بسهولة .


متطلبات انشاء و تصميم مواقع الكترونية making a website


  • الدومين : عنوان موقعك هو اسم النطاق الخاص بك – Domain Name هذا يسهل كثيرا عملية الوصول إلى موقعك الإلكتروني ، وانت هنا يلزمك الحاجة و الاهتمام باختيار اسم نطاق قصير احترافي وقابل للتذكر ، حتى يسهل على العملاء تذكره فيما بعد بدون تعب ، ليس كل العملاء يقومون بشراء السلعة من اول مرة يشاهدونها .


  • الاستضافة :

استضافة موقع الويب هي المكان الذي يتم فيه تخزين البيانات و محتويات أي موقع إلكتروني ما على شبكة الإنترنت ، وهي من الخطوات التي تعد أساسية لأي موقع بكل العالم ، فمن خلاله يتم إدارة بيانات موقع الويب و ادارة الملفات كما تريد .


ويمكن تقسيمها الى أنواع منها استضافة مجانية وأخرى مدفوعة ، و توجد بعض الشركات التي تقدم خدمات استضافة مجانية ، وذلك مقابل الحصول على خدمات خاصة مثل الإعلان على المواقع المستضافة لديها ، يوجد العديد من شركات الاستضافة ، وهنا يجب عليك البحث و العثور على أفضل شركة استضافة مناسبة لك .


  • محتوى الموقع : المحتوى هو بمثابة البضاعة التى يتم عرضها للناس فهو يتكون من البناء الأساسي للموقع الالكتروني .


  • السيو : هناك شئ اخر مهم لموقعك و لجلب الزوار الى موقع الويب الخاص بك ، و هو السيو seo ، حيث يعتبر من الأمور المهمة والضرورية لأي موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت يساعدك في جلب الزوار .


الآن أنت تعرف ما تحتاجه فعلاً لتمتلك موقع الكتروني على الانترنت ، وتستطيع مشاركته مع الأصدقاء أو العامة ، لا تركز على جزء واحد وتهمل الاخر لانك اذا اهملت جزء واحد لن تملك موقع إلكتروني كما تريده .


مصطلحات هامة في تصميم موقع الكتروني making a website 


  • ملفات المواقع الالكترونية (HTML CSS Javascript) : تحتوى على المحتوى الخاص بالموقع وطريقة عرضه وتفاعله مع المستخدم .


  • استضافة – Server : يتم تخزين الملفات بها ويجعلها متاحة 24 ساعة .


  • اسم النطاق – Domain Name
عنوان لاستدعاء الملفات وعلامة مميزة لموقعك الالكتروني .


  • تهيئة محركات البحث السيو – Search Engine Optimization SEO : 
وهو السمسار الذى يوصل العملاء إلى أي موقع الكتروني ، سواء بشكل مجاني او بمقابل .


بعد انشاء محتوى موقعك الأساسي ، عليك ان تقوم باعداد و تصميم  المظهر العام للموقع ومكان كل عنصر ، ومراعاة ظهور الموقع على كل الشاشات بنفس الكفاءة ، يمكنك التأكد من عمل موقع متجاوب مع كافة أحجام الشاشات ، سواء الهاتف او الجهاز اللوحي او جهاز المكتب باستخدام ال CSS – Cascading Style Sheet .


وفى نهاية المقال ستجد عناصر مجانية عديدة لاستخدام هذه اللغة فى كيفية تصميم و انشاء موقعك وجعله متجاوب 100% .


بعد أن عرفنا كيفية تصميم موقع و كيفية  انشاء التصميم ، الان انت تملك موقع به محتوى وبنية اساسية باستخدام ال HTML  ، وقمت باضافة لمسة جمالية بتوزيعك الصحيح للعناصر وتعديل مراكزها باستخدام ال CSS ، ينقصك ان تضيف بعض التفاعل مع اوامر المستخدم .


بشكل ابسط : اذا كنت تبني منزلاً فانك تحتاج لعدة مراحل ، و التي تتمثل بوضع الخرسانة وبناء الحوائط باستخدام ال HTML ، ولكي تضيف لمسة جمالية على المنزل ستقوم باضافة و عرض الالوان للحوائظ والانارة ، لكن ستحتاج الى ازرار للتحكم فى الانارة ، و إضافة الابواب التي تستجيب لنوع محدد من المفاتيح .


 هذا هو عمل ال JavaScript ، فهي لغة برمجة لها أهمية في بناء وتصميم المواقع يتم معالجتها بداخل المتصفح نفسه ، فتعطي مصمم الواجهات الكثير من الخيارات لجعل المتصفح يتفاعل بأكثر من طريقة مع المستخدم .


مصادر لتعلم تطوير واجهات تصميم المواقع الإلكترونية


يستخدم هذا الموقع طريقة العرض والتطبيق فى التعليم ، حيث يعرض عليك اللغة فى اقسام منظمة ومرتبة بطريقة جيدة جدًا وفي تسلسل يسهل من عملية الفهم ، بالاضافة الى نماذج حية يمكنك التعديل عليها حتى تفهم كيفية عمل الشفرة وهو مجاني . 
 

موقع غني عن التعريف ليس في مجال البرمجة فقط ، بل فى كل المجالات المرتبطة بالتقنية وتكنولوجيا المعلومات ، وستجد عليه مسارات تعليمية من البداية حتى الاحتراف ، وكورسات متنوعة خارج المسار الأساسي لابقائك على اطلاع على كل ما هو جديد فى مجالك – لكن هذا الموقع يطلب اشتراك مدفوع ، ولكن هذا الاشتراك لا يذكر بجانب ما يقدمه من معلومات من نخب فى المجال .


يعمل على نفس طريقة W3Schools ولكن به جزء مجاني وجزء مدفوع ايضا ، يقدم محتوى جيد ومبنى على الممارسة والتعلم فى الوقت ذاته .


مشروع مفتوح المصدر لتعليم تطوير الويب مجانًا ، واستخراج شهادات بعد القيام بعدد من المشروعات الغير هادفة للربح في نظير الحصول على الشهادة .


ختاماً : كانت هذه مراجعة بسيطة عن أهم الأساسيات في كيفية إنشاء و تصميم المواقع الإلكترونية ، لابد لأي شخص من زيادة مهارات تعلم مجال تصميم مواقع إلكترونية ، فهو يعد مجال واسع ومن الضروري البحث والتعلم المستمر .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -