القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الدومين اثورتي و أهميته في تحسين سيو المواقع domain authority

 تم تطوير مقياس Domain Authority بواسطة شركة  Moz ، و لكن الشركات الأخرى أنشأت مقاييس مماثلة لتصنيف الدومينات بناءً على عدد من العوامل ومنحها نسبة من 0 إلى 100، ومن هنا انبثقت فكرة تصنيف الدومين بناءً على قوته من PageRank التي قدمها Larry Page (أحد مؤسسي Google) ، وهي تُستخدم حتى اليوم كطريقة لقياس أهمية صفحات الويب والمواقع الإلكترونية . في هذا الموضوع سوف نتعرف على الدومين اثورتي و كيفية تحسين قوة الدومين اثورتي الخاصة بموقعك على الإنترنت من خلال أفضل النصائح والطرق العملية التي أثبتت فعاليتها .

دومين اثورتي، ما هو الدومين اثورتي، Domain Authority


ما هو الدومين اثورتي (DA) للموقع ؟


الدومين اثورتي (DA) هو مقياس يشير إلى قوة موقع الويب الخاص بك على شبكة الإنترنت ، و كلما زادت نسبة الأثورتي الخاص بموقعك زادت فرصتك في الحصول على ترتيب وظهور أعلى في نتائج محركات البحث والحصول على المزيد من الزوار لموقعك الالكتروني .



اي موقع إلكتروني على الإنترنت له مقياس و نسبة معينة للدومين اثورتي الخاص به ، ويتم قياس هذه النسبة بأرقام تتراوح بين 0 إلى 100 ، و كلما زادت هذه النسبة كان ذلك أفضل ، و هذه النسبة هي المسؤولة للتنبؤ بمدى جودة ترتيب موقعك الإلكتروني في محركات البحث ، و تتغير نسبة الدومين اثورتي Domain Authority بشكل متكرر و تتأثر بمجموعة من العوامل إما بشكل سلبي أو ايجابي .

شاهد أيضًا : كيفية انشاء مدونة بلوجر بشكل صحيح للربح من آدسنس


كيف يتم حساب نسبة الدومين اثورتي ؟


وفقًا لموقع Moz ، فإنه يتم حساب قوة الدومين اثورتي من خلال العوامل التالية :


  • عدد الروابط الواردة (الباك لينك) التي تشير إلى موقعك الإلكتروني .

  • جودة الروابط الواردة و نوعها ( nofollow,dofollow ) .

  • جودة محتوى موقع الويب الخاص بك .
  • الإشارات الاجتماعية (شعبية الدومين الخاص بموقعك وشهرته في شبكات التواصل الاجتماعي)
  • أداء السيو seo لموقع الويب الخاص بك بشكل عام .


كيف يمكنني معرفة نسبة الدومين اثورتي لموقعي ؟


لمعرفة قوة الدومين اثورتي الخاص بموقعك ، قم بالذهاب الى موقع  moz.com و سجل دخول بحسابك ثم اختر قائمة free seo tools ثم اختر link explorer و اكتب الدومين الخاص بموقعك سيظهر لك التفاصيل الخاصة بالدومين اثورتي لموقعك ، أو يمكنك تثبيت إضافة mozbar في متصفح جوجل كروم على الكمبيوتر يمكنك تثبيتها من هنا .

فحص الدومين اثورتي، موقع فحص الدومين اثورتي


ما هي قوة الصفحة page Authority ؟


تتشابه قوة الصفحة (PA) مع الدومين اثورتي DA ولكن بدلاً من مراعاة المقاييس على مستوى الدومين ، فإنها تستخدم إشارات خاصة بصفحة معينة في موقعك الإلكتروني ، و النتيجة المعطاة هي تشير إلى قوة الصفحة ومدى جودة ترتيبها في محركات البحث . و ترتبط قوة صفحات موقعك الإلكتروني مع الدومين اثورتي بشكل كبيرو هما مرتبطين ببعض ، بمعنى آخر ان الموقع الذي يحتوي على الكثير من الصفحات التي تكون جودتها عالية ، سيحصل أيضًا على نسبة دومين اثورتي أعلى . 


7 طرق لزيادة نسبة الدومين أثورتي لموقعك الالكتروني



الآن بعد أن عرفنا ما هو الدومين اثورتي وكيف يتم حسابه ، سنتعرف كيف يمكنك تحسين و رفع نسبة الدومين اثورتي لموقعك مع هذه الخطوات المهمة جداً التي يجب عليك اتباعها :



أولاً : تحسين جودة المقالات في موقعك


الخطوة الأولى لرفع نسبة الدومين اثورتي لموقعك هي العمل على تحسين محركات البحث على صفحات موقعك ، ومن اهم العوامل التي تساهم في تحسين جودة صفحات موقعك هي :


  • استخدام عناوين وأوصاف محسنة للمقالات .
  • استخدام العناوين والعناوين الفرعية (H1 و H2 ) داخل المقالات .
  • استخدام عنوان URL ثابت لصفحات موقعك .
  • استخدام الصور ومقاطع الفيديو وعناصر الوسائط الأخرى .
  • استخدام الكلمات الرئيسية بشكل طبيعي في المحتوى الخاص بك (بدون حشو الكلمات الرئيسية)
  • تضمين روابط داخلية في المقالات و ربطها بمقالات أخرى من نفس موقعك (هذه تقنية فعالة للغاية لتحسين جودة موقعك بشكل عام وتساهم بشكل كبير و ملحوظ في زيادة سرعة الأرشفة أيضًا) .
  • الإهتمام بتنسيق المقالة و ترتيبها تعد طريقة للحصول على فرص أكبر في الترتيب في مقتطفات Google المميزة .
  • جودة المحتوى بشكل عام و تحديثه بشكل مستمر هي أكبر عامل ترتيب على الإطلاق لكل من تحسين محركات البحث ، كما ذكرت Google في أحد أدلة تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بها ، من المهم الحفاظ على تحديث المحتوى الخاص بك وتحديثه .



ثانياً : العمل على تحسين محركات البحث التقني


من ناحية أخرى ، إذا كان الجانب التقني لتحسين محركات البحث لموقعك على الويب غير صحيح ، فقد يكون لهذا تأثير كبير على الدومين وتصنيفه في محركات البحث ، و تشمل إعدادات تحسين محركات البحث التقنية التي تحتاج إلى التحقق منها ما يلي :


  • قم بتسجيل موقع الويب الخاص بك باستخدام Google Search Console وأدوات Bing Webmaster .
  • قم بإنشاء ملف Sitemap بتنسيق xml وإرساله إلى Google .
  • تحقق من إعدادات ملف robots.txt واستخدم أداة التحقق التي توفرها Google للتأكد من أن روبوتات محركات البحث يمكنها الزحف إلى موقع الويب الخاص بك دون مشاكل .
  • تأكد من أن لديك قائمة مسارات تنقل محددة بشكل صحيح في جميع الصفحات و خلو موقعك من الروابط المعطلة Broken link .



ثالثاً : تأكد من أن موقع الويب الخاص بك متوافق مع الأجهزة المحمولة


أصبحت عمليات البحث على الأجهزة المحمولة الآن أكثر من أجهزة سطح المكتب (حوالي 60٪) و أكثر استخداما في وقتنا الحالي ، التوافق مع الجوّال هو أحد عوامل الترتيب (للظهور في نتائج Google للجوّال) ، لذلك من الضروري جداً توافق موقعك الإلكتروني مع اجهزة الهواتف المحمولة .



للتأكد من ان موقع الويب الخاص بك متوافقًا مع الجوّال ، قم بالانتقال إلى أداة اختبار التوافق مع الأجهزة المحمولة من هنا و قم بادراج رابط موقعك ، ستقدم لك Google تقريرًا رائعًا مع توصيات حول كيفية جعل موقع الويب الخاص بك على الجوال جاهزًا .



رابعاً : سرعة صفحات موقعك


إحدى "الإشارات" المعروفة لخوارزمية الترتيب في Google هي سرعة الصفحة . تتمتع مواقع الويب التي يتم تحميلها بشكل أسرع بميزة إضافية على مواقع الويب البطيئة و تتصدر عليها ، لن يؤدي تحسين سرعة موقعك  إلى تحسين نسبة الدومين اثورتي فقط ، بل سيجعل تجربة المستخدم أفضل .




خامساً : العمل على زيادة شهرة موقعك في شبكات التواصل الاجتماعي


على الرغم من أن Google ذكرت رسميًا عدة مرات أن الإشارات الاجتماعية ليست جزءًا من خوارزمية تصنيف Google ، إلا أن هناك تلوينًا واضحًا بين الصفحات التي تحتل مرتبة عالية في Google والإشارات الاجتماعية . غالبا ما تكون الصفحات المتصدرة في Google بسبب وجود إشارات لها من الإعجابات والمشاركات والتغريدات في مواقع التواصل الاجتماعي .



لذلك عليك عمل التالي :


  • انشأ صفحة أعمال على Facebook خاصة بموقعك والمواقع الاجتماعية الأخرى مثل تويتر و غيرها ومحاولة زيادة متابعيك بهدف حصول مقالات موقعك التي تشاركها على بعض التفاعل .


  • تأكد من أن لديك أزرار المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي في موقعك ليسهل على الزوار مشاركة المحتوى الخاص بك .




سادساً : الصبر والاجتهاد على موقعك و عدم إهماله


إن زيادة نسبة الدومين اثورتي لموقعك ليس شيئًا يمكن القيام به في يوم و ليلة ، سوف تستغرق برامج زحف Moz وقتًا لقراءة وتقييم موقع الويب الخاص بك بعد إجراء أي من التغييرات المذكورة أعلاه ، لذلك عليك التحلي بالصبر و لابد العمل بشكل مستمر على تحسين موقعك الإلكتروني .



سابعاً : اعمل على تحسين ملف تعريف الارتباط الخاص بموقعك


 ملف تعريف الارتباط هو المقياس الأكثر أهمية لأي موقع ، ستحصل مواقع الويب التي تحتوي على ملف تعريف قوي ونظيف على درجة دومين اثورتي DA أعلى من مواقع الويب التي تحتوي على ملف تعريف ارتباط غير جيد .



ما هو ملف تعريف الارتباط القوي ؟


يقال أن موقع الويب لديه ملف تعريف ارتباط قوي عندما يكون :


  1. لديه روابط واردة (باك لينك) من مواقع أخرى ذات دومين اثورتي مرتفع .
  2. الروابط الواردة من تلك المواقع تكون ذات صلة بنفس محتوى موقعك .
  3. عندما لا يحتوي موقعك على روابط واردة ( باك لينك) سيئة أو روابط من مواقع منخفضة الجودة .


تلخيص :  الباك لينك الوارد الى موقعك هو من يحدد قوة ملف تعريف الارتباط ، هذا يعني انه يجب عليك دائمًا عمل باك لنك في مواقع ذات جودة عالية من ناحية الأثورتي ، و أفضل أنواع الباك لينك هي خدمات الجيست بوست بمعنى انك تكتب مقال في العديد من المواقع و تضمن في المقالة روابط تشير الى موقعك أو احد صفحاته .


كيفية تحسين ملف تعريف الارتباط الخاص بك؟



لجعل ملف تعريف الارتباط الخاص بموقعك أقوى ، و تحسين نسبة الدومين اثورتي تحتاج إلى :



  1. التخلص من الباك لينك و الروابط الواردة السيئة من ملف التعريف الخاص بك ، يمكنك استخدام أداة مثل Moz Explorer أو Semrush لاكتشاف الروابط الواردة السيئة الى موقعك ، ثم استخدم  أداة التنصل من Google لإزالة تلك الروابط السيئة التي تشير إلى موقعك .
  2. اجعل ملف تعريف الارتباط الخاص بك أقوى من خلال الحصول على باك لينك ذات جودة عالية من مواقع أخرى مشابهة لمحتوى موقعك ، و هذا هو الجزء الصعب وأحد أكثر الأجزاء صعوبة في تحسين ملف تعريف الارتباط .



استنتاج :


لا تقلق بشأن نسبة الدومين اثورتي لموقعك ، فقط استمر في العمل على النصائح والطرق التي قدمناها لك في هذه المقالة ، و لا تعني درجة الدومين اثورتي DA المنخفضة لموقعك أنه لن يعمل بشكل جيد على Google ، لا تفكر بذلك ، لكن فكر أن درجة الدومين اثورتي DA كلما ارتفعت فأنت تسير على الطريق الصحيح .


تعليقات